عربي

قمة بغداد: السيسي وأمير قطر يلتقيان.. والرئاسة المصرية تثمن الاجتماع

التقى اليوم السبت، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، بالرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش قمة بغداد للتعاون والشراكة.

ويعد ذلك أول لقاء بين أمير قطر، والسيسي، منذ الأزمة الخليجية صيف 2017.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة، بسام عصام راضي، في بيان، أن السيسي بحث مع أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني خلال اجتماع جرى بينهما في بغداد مساعي استئناف التعاون على النطاق الكامل بين بلديهما.

قمة السيسي وأمير قطر

وقال راضي، أن السيسي شدد خلال القمة الثنائية، على حرص مصر على التعاون المتكامل المثمر من أجل الخير والبناء والتنمية ودعم التضامن العربي في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة، وذلك كمبدأ ونهج استراتيجي راسخ للسياسة المصرية.

وذكر البيان أن الأمير تميم بدوره أعرب عن تقديره للتطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات المصرية-القطرية وأشاد بما تم في الآونة الأخيرة من تبادل الزيارات واستئناف لأطر التعاون بين البلدين.

ونقل البيان عن الأمير تميم تأكيده تطلع قطر إلى تعزيز التباحث مع مصر حول سبل توطيد العلاقات الثنائية، “خاصة في ضوء الدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة السيد الرئيس في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي وفي إطار الدفاع عن قضايا الأمة العربية”.

وأشار البيان إلى أن الطرفين اتفقا على “أهمية مواصلة التشاور والعمل من أجل دفع العلاقات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، فضلا عن استمرار الخطوات المتبادلة بهدف استئناف مختلف آليات التعاون الثنائي، اتساقا مع ما يشهده مسار العلاقات المصرية القطرية من تقدم في إطار ما نص عليه بيان العلا”.

وسبق أن التقى السيسي والأمير تميم بالرئيس العراقي برهم صالح في وقت سابق اليوم، كما التقى الأمير تميم بحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي أكد في تغريدة له عمق العلاقات بين الإمارات وقطر واعتزازه بالشعب القطري وقيادته.

يذكر أن السيسي وأمير دولة قطر تميم بن حمد قد سبق وتبادلوا دعوات الزيارة بين القاهرة والدوحة، لكنهما لم يلتقيا رسميا منذ استئناف الاتصالات الدبلوماسية بين البلدين، التي أسفرت عن زيارات لوزيري الخارجية وتبادل السفراء مؤخرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى