مصر

قناة السويس تعلن مرور أخر دفعة من السفن العالقة

أعلنت هيئة “قناة السويس” اليوم السبت، في بيان اكتمال عبور كافة السفن العالقة بالمجرى الملاحي منذ جنوح سفينة الحاويات إيفرغيفن.

وقال رئيس الهيئة “أسامة ربيع”،أن إجمالي عدد السفن التي انتظرت بالقناة منذ وقوع الحادث بلغ 422 سفينة.

قناة السويس

وأكد ربيع في البيان، إن “نجاح الهيئة في عبور مثل هذا العدد من السفن والحمولات الضخمة في وقت قياسي يعد إنجازا جديدا يضاف لقدرة الهيئة على إدارة المواقف الطارئة والتعامل مع الأزمات”.

وأوضح أن العمل “لم يتوقف ولو للحظة واحدة لضمان عبور كافة السفن المنتظرة بالمجرى الملاحي واستقبال طلبات عبور سفن جديدة”.

وأشاد رئيس هيئة قناة السويس، بجهود “كافة رجال إدارة التحركات والسادة المرشدين ودورهم البارز في الحفاظ على انتظام حركة الملاحة في القناة”.

وكان ربيع قد صرح أمس الجمعة، إن 61 سفينة ما زالت تنتظر العبور، انخفاضا من 422 كانت تكدست في انتظار عودة الملاحة أثناء فترة تعويم السفينة الجانحة.

وكان تعطل الحركة في القناة قد أحدث اضطرابا في سلاسل الإمداد العالمية بعد أن علقت السفينة “إيفر غيفن” التي يبلغ طولها 400 متر، بالعرض في الممر التجاري الحيوي يوم 23 مارس واستغرقت فرق الإنقاذ المتخصصة قرابة أسبوع لتحريكها بعد عمليات حفر وتكريك مكثفة وأعمال قطر متكررة.

إيفر غيفن

يذكر أن فريق الإنقاذ التابع لهيئة قناة السويس، كان قد حمل الخميس، ربان السفينة العملاقة “إيفر غيفن” مسؤولية انحراف السفينة في قناة السويس، ما أدى لإغلاق الممر الملاحي العالمي لنحو أسبوع.

وقال الفريق، أن ربان السفينة انحرف بالسفينة بشدة في قناة السويس جراء مناورة خاطئة قام بها، ما أدى لإغلاق الممر الملاحي.

ونقلت وكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء عن مسؤولين في القناة، إن المناورة الخاطئة تزامنت مع العاصفة الترابية والرياح الشديدة، وكلها عوامل أدت لفقدان الرؤية وجنوح السفينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى