مصر

قناة “الغد العربي” تفصل 100 موظف بسبب فيروس كورونا

ترجمة وتحرير فريق تحرير موقع نوافذ الإخباري

 قررت قناة الغد العربي التي تبث من القاهرة، ويديرها القيادي الفلسطيني التابع للإمارات “محمد دحلان”، وتشرف عليها المخابرات المصرية، طرد نحو 100 موظف دون سابق إنذار، بسبب جائحة فيروس “كورونا”، بالمخالفة لوعود الرئيس المصري بعدم فصل الموظفين.

وأوضحت القناة أن القرار جاء بسبب انتشار الفيروس التاجي وتأثيره على الاقتصاد.

قناة الغد العربي

وأضافت القناة في بيان إلكتروني رسمي لموظفيها: “نظرًا للوضع الاقتصادي الحالي، الذي أعقب انتشار الفيروس التاجي، ستتخذ الشركة بعض الإجراءات المؤسفة، بما في ذلك تقليص عدد البرامج، وخفض الرواتب وفصل بعض الزملاء”.

وتضمن نص البيان الذي أرسلته “الغد العربي” إلى المفصولين: “يشهد العالم الآن جائحة لا تهدد فقط الصحة والسلامة العامة، لكنها تهدد أيضًا الاقتصاد العالمي، وتعرضه لكبوة كبيرة، وستؤثر تلك التداعيات على الأوضاع الاقتصادية للمنظمات والمؤسسات والشركات بشكل واسع، كما ستلقي بظلالها على شركتنا، بما يحتم علينا اتخاذ تدابير وإجراءات مؤسفة من تخفيض للإنتاج، وتقليل للعمالة، وإعادة النظر في الرواتب، ولكل ما سلف يؤسفنا بشدة إبلاغكم بالاستغناء عن خدماتكم في الشركة”.

وقناة الغد العربي مملوكة لحكومة أبو ظبي، ويقال: إن المخابرات المصرية تشرف على إدارتها، بحسب ميدل إيست مونيتور.

ويشمل قرار الفصل موظفين وصحفيين وإداريين وعاملين من جنسيات عربية مختلفة، لكن غالبيتهم من المصريين والفلسطينيين.

وقال مصدر مسئول بالوكالة في تصريحات صحفية: إن معظم الموظفين المفصولين مصريين.

وأشار المصدر إلى أن إدارة الوكالة كانت “تخطط أيضًا لخفض الرواتب إلى النصف”، لكنها تراجعت بعد دعوة وجهها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مؤخرًا، للقطاع الخاص “بعدم خفض رواتب الموظفين”.

كان الصحفي محمود كامل قد تقدم بشكوى لنقيب الصحفيين ضياء رشوان، حذر فيها من أن قناة الغد تعتزم طرد 80 موظفًا بدون مبرر.

وقال كامل في بيان: القرار يعتبر المخالفة الأولى للتصريحات والتطمينات الصادرة عن رئيس الجمهورية التي حذر فيها القطاع الخاص من المساس بالموظفين في ظل الأزمة الطاحنة.

ثانيًا: أناشد نقيب الصحفيين بالانتصار للقيم النقابية والتدخل لدى إدارة القناة لعودة جميع الزملاء الصحفيين المفصولين وعدم تركهم بلا مصدر رزق في مثل تلك الأزمة.  

وتابع عضو مجلس نقابة الصحفيين: “ثالثًا: أناشد نقيب الصحفيين الانتصار للقيم الإنسانية التي لا تنفصل عن القيم النقابية بالتدخل لدى إدارة القناة لعودة جميع الموظفين والعمال المفصولين”.

يذكر أن ضياء رشوان رئيس “الهيئة العامة للاستعلامات” ونقيب الصحفيين، يعمل لدى قناة “الغد العربي” ويقدم برنامج “بالمصري” الذي يتناول الشأن العربي.

كانت القناة قد انتهت من إنشاء استوديو ضخم بتكلفة مائة مليون جنيه (نحو 7 ملايين دولار أميركي)، في مدينة الإنتاج الإعلامي، كما أسست استوديو آخر في لندن تكلف ملايين الدولارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى