مصر

قوات جوية مصرية تصل الإمارات للمشاركة في “زايد 3”

أعلن بيان للجيش المصري اليوم الاثنين، أعلنت القاهرة، الإثنين، وصول قوات جوية مصرية إلى الإمارات، للمشاركة في المناورة العسكرية “زايد 3″.

ووفق بيان للجيش، “وصلت عناصر من القوات الجوية المصرية المشتركة في التدريب الجوي ‏المصري الإماراتي (زايد 3) إلى قاعدة الظفرة الجوية بدولة الإمارات”.

وأفاد البيان بأن المناورة تتم “‏بمشاركة عدد من الطائرات المقاتلة متعددة المهام من مختلف الطرازات، وتستمر فعالياته لعدة أيام”.

وأوضح البيان، أن المناورة تهدف إلى “‏التدريب لصقل مهارات القوات المشاركة من الجانبين وصولاً لأعلى معدلات الكفاءة والاستعداد ‏لتنفيذ المهام المشتركة وإدارة العمليات الجوية تحت ‏مختلف الظروف”.

في الوقت نفسه، لم يوضح بيان الجيش موعد انطلاق المناورة الجوية أو مدتها.

وصول الغواصة (‏S-44) الألمانية

في الوقت نفسه، أعلنت القوات المسلحة وصول غواصة (S-44) من طراز (209 / 1400) ألمانية الصنع قادمة من ميناء “كيل” بدولة ألمانيا بعد أن أبحرت بطاقمها المصري.

وقالت بيان للقوات المسلحة، إن إنضمام الغواصة (S-44) يمثل تعزيزا لقدرات القوات البحرية المصرية القتالية والحفاظ على مقدرات مصر الاقتصادية بالبحرين المتوسط والأحمر وتأمين قناة السويس.

وبحسب البيان، “ستعمل الغواصة على المحافظة على الأمن البحري، وبما يعزز من تحقيق الأمن والإستقرار والسلم فى المنطقة، وذلك طبقا للبرنامج الزمني المحدد والذي استلمت مصر بموجبه الغواصات الأربع من نفس الطراز خلال الفترة من عام 2017 إلى عام 2021.

وشهدت سواحل مدينة الإسكندرية قيام القوات البحرية بعرض بحري ضم أكثر من 50 وحدة بحرية مختلفة من غواصات وحاملات وفرقاطات ولنشات متعددة الحمولات والمهام، وذلك احتفالا بوصول الغواصة (S-44).

يذكر أن مسؤولون عسكريون متقاعدون في إسرائيل، قد طالبو بفتح التحقيق في تورط رئيس وزراء الاحتلال السابق “بنيامين نتنياهو، ببيع ألمانيا غواصات إلى مصر دون إشراك الجهات المعنية في إسرائيل.

كان نتنياهو قد أعلن سابقًا، أنه وافق على بيع غواصات ألمانية إلى مصر ضمن عقد موقع بين القاهرة وتيسنكروب عام 2014 لأسباب تتعلق بأمن إسرائيل، واصفا إياها بـ “أسرار دولة”، دون الإفصاح عنها.

وتتعلق “صفقة الغواصات الألمانية” أو القضية 3000 بالتحقيق في عمولات مزعومة في صفقة لشراء غواصات من شركة تيسن كروب الألمانية، بما في ذلك الموافقة على بيع ألمانيا غواصتين من نوع “دولفين” وسفينتين مضادتين للغواصات إلى مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى