مصر

كاتب إيطالي يتخلى عن وسام جوقة باريس الذي حصل عليه منذ 13 عاماً بسبب منحه للسيسي

أعلن الصحفي والكاتب الإيطالي كورادو أوجياس، يوم الأحد أنه سيعيد وسام جوقة الشرف يوم الاثنين احتجاجاً على منحه للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي اتهمه بالتواطؤ فى جرائم بشعة، بحسب صحيفة ليموند.

كاتب إيطالي يتخلى عن وسام جوقة باريس

وكتب أوجاس في رسالة نشرتها صحيفة “لا ريبوبليكا”: “غداً الاثنين 14 ديسمبر، سأذهب إلى السفارة الفرنسية لإعادة وسام جوقة الشرف. وهي لفتة جدية بقدر ما هي رمزية، وكنت لأقول عاطفية. أشعر بأنني مدين بها بسبب رابطي العاطفي العميق مع فرنسا” وهي بلد والده.

وأضاف أوجاس الذي حصل على وسام جوقة الشرف في العام 2007: “في رأيي، لم يكن ينبغي للرئيس (الفرنسي إيمانويل) ماكرون أن يمنح وسام جوقة الشرف لرئيس دولة أصبح شريكا لمجرمين بشيعين. أقول هذا ليس إحياء لذكرى جوليو ريغيني فحسب، إنما أيضا لفرنسا، للأهمية التي ما زال يمثلها هذا الوسام”.

واختُطف طالب الدكتوراه جوليو ريجيني، 28 عاماً، في يناير 2016، وعثر على جثته مشوهة بعد أيام قليلة في ضواحي القاهرة.

وقد تسببت هذه القضية بتوتير العلاقات بين القاهرة وروما، إذ اتهمت إيطاليا بانتظام السلطات المصرية بعدم التعاون، وحتى بتضليل محققين إيطاليين. واستدعت البلاد التي شعرت بالغضب، سفيرها لدى مصر موقتاً. وهي الآن تستعد لمحاكمة أربعة قيادات شرطية مصرية، فى مطلع العام الجديد، بينهم ضابط رفيع المستوى فى جهاز الأمن الوطني.

وقدم الرئيس إيمانويل ماكرون أرفع وسام فرنسي إلى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي _ سراً _ خلال زيارته الرسمية لباريس. وقد أثار هذا الأمر إدانة المدافعين عن حقوق الإنسان بسبب قمعه الرهيب للحريات في بلاده.

وتقدر منظمات حقوقية غير رسمية عدد معتقلي الراي فى مصر بـ 60 ألف معتقل، قتل منهم 1000 على الأقل بسبب التعذيب والإهمال الطبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى