عربي

 كورونا يتسلل إلى الخليج.. تسجيل أول إصابة في “السعودية والبحرين والعراق والكويت”

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، إصابة أول مواطن سعودي بفيروس كورونا عقب عودته من إيران، في حين قالت وكالة رويترز، أن البحرين سجلت أول حالة إصابة بالفيروس القاتل، فيما سجلت الكويت 3 حالات.

وقالت وزارة الصحة السعودية، أن المواطن السعودي الذي أصابه “كورونا” موجود حالياً في الكويت، وقد وصلها عقب عودته من إيران، مشيرًة إلى أن المُصاب سيبقى في الكويت إلى حين شفائه، وأنها “ستقوم بمتابعة حالته وفقاً للتوصيات العلمية والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية”.

كما طلبت الوزارة من سكان المملكة التواصل مع مركز صحة 937 في حال الرغبة في أي استفسار يخص الفيروس، مشددةً على “أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات”.

البحرين.

وفي البحرين، أعلنت وزارة الصحة البحرينية، اليوم الإثنين، عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد لمواطن قادم من إيران.

وقالت الوزارة في بيان، أنه “تم الاشتباه بإصابته وظهور أعراض الفيروس عليه وتم نقله فورا للعلاج والعزل في مركز ابراهيم خليل كانو الصحي بمنطقة السلمانية”.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنها تواصل إجراءاتها المتبعة لمكافحة انتشار الفيروس في المملكة، من خلال ضمان متابعة جميع القادمين من الدول الموبوءة لمدة 14 يوماً من قبل فريق متخصص من الصحة العامة.

وطالبت الوزارة من كافة المواطنين والمقيمين،  في حال شعورهم بأعراض ارتفاع في درجة الحرارة، والسعال، وصعوبة في التنفس، أو في حال سفرهم لأحد البلدان المصابة بالفيروس أو اختلاطهم بأحد المسافرين إليها أو اختلاطهم بأحد المصابين بالفيروس، البقاء في مقر سكنهم في غرفة منفصلة، والاتصال برقم 444، واتباع التعليمات التي ستعطى لهم من قبل الفريق الطبي، مع ضرورة تجنب الاختلاط بالآخرين.

الكويت.

نقلت وكالة الأنباء الكويتية، عن وزارة الصحة، إعلانها عن إصابة 3 أشخاص بفيروس كورونا في الكويت من العائدين من مشهد الإيرانية.

وأوضحت الوزارة أن الحالة الأولى لكويتي والثانية لمواطن سعودي والحالة الثالثة لشخص من غير محددي الجنسية “البدون”.

وأضافت الوكالة أن الحالات الثلاث، كانوا بين 700 شخص تم إجلاؤهم من مدينة مشهد في شمال شرق إيران الأسبوع الماضي، وأنّ الفحوصات الأولية “كشفت أن الحالات الثلاث تحمل نتائج مؤكدة”.

وكشفت الوكالة، إن “المواطن الكويتي يبلغ من العمر 53 عاما، أما السعودي يبلغ من العمر 61 عاما، وإن الحالة الصحية للمصابين إلى الآن طبيعية ولم تظهر عليهما أي أعراض للمرض.

أما الحالة الثالثة فهي لشخص من غير محددي الجنسية ويبلغ من العمر 21 عاما وهناك بوادر أولية ظهرت بأعراض المرض وإن جميع الحالات الثلاث تحت الملاحظة المستمرة من قبل الهيئة الطبية”.

العراق.

وفي العراق، أعلنت السلطات في مدينة النجف جنوب بغداد -اليوم الاثنين- عن أول إصابة بالفيروس، وقالت إن المصاب مواطن إيراني دخل إلى البلاد قبل قرار منع دخول الإيرانيين قبل ثلاثة أيام.

وأوضحت دائرة صحة النجف في بيان أن “نتائج الفحوصات المختبرية التي أجريت اليوم أظهرت إصابة أحد طلبة العلوم الدينية من الجنسية الإيرانية، ممن كانوا قد دخلوا إلى العراق قبل قرار خلية الأزمة الوزارية منع دخول المواطنين الإيرانيين”.

وسجلت الإمارات حتى الآن 13 حالة فيها، وقالت إن أحدث حالتين هما لسائح إيراني وزوجته.

وفي قطر، أعلنت الخطوط الجوية القطرية أن القادمين من إيران وكوريا الجنوبية سيخضعون للحجر الصحي 14 يوما.

كانت الكويت والعراق والأردن وتركيا، قد أعلنوا تعليق رحلات الخطوط الجوية من إيران وإليها، وتعليق منح تأشيرات الدخول للإيرانيين في المنافذ الحدودية لها في الوقت الراهن، إثر تسجيل حالات إصابة ووفيات، في إجراء احترازي منعا لانتشار المرض وحماية لمواطنيها.

وأعلنت السلطات الإيرانية، اليوم الإثنين، ارتفاع حالات الوفاة جراء الفيروس إلى 12، وتشخيص الإصابة بالفيروس لدى 47 شخصاً، وفق تقرير قدّمه وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي، للبرلمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى