اقتصادمصر

كيرن إنرجي تستحوذ على شل مصر: مقابل 926 مليون دولار

قَّعت شركة “كيرن إنرجي” (Cairn Energy) إنجاز صفقة شراء أصول شركة “شل” المصرية بنهاية الربع الثالث من هذا العام، أو مطلع الربع الرابع على أقصى تقدير.

كيرن إنرجي

الشركة البريطانية أفصحت في بيان أنَّها بانتظار موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية على إتمام الصفقة البالغة قيمتها 926 مليون دولار.

وكانت شركة “شل مصر” وقَّعت في مارس اتفاقية مبدئية لبيع أصولها في الحقول البرية بالصحراء الغربية في مصر، مع تحالف مُكوَّن من شركات تابعة لمجموعتي “كيرن إنرجي” البريطانية، و”شيرون بتروليوم” (Cheiron Petroleum Corporation).

وبلغت قيمة الصفقة الأساسية نحو 646 مليون دولار، بالإضافة لمدفوعات إضافية تصل إلى 280 مليون دولار بين عامي 2021 و2024، اعتماداً على سعر النفط، ونتائج المزيد من الاستكشافات البترولية.

وكان يُتوقَّع أن تُنجَز الصفقة بالكامل في النصف الثاني من عام 2021.

شل مصر

بحسب بيان “كيرن إنرجي”؛ فإنَّ المبلغ المستحق على الشركة لإتمام صفقة شل مصر يبلغ 302 مليون دولار، وقد تمكَّنت من جمعه عبر إصدار أسهم بقيمة 121 مليون دولار، والحصول على قرضين، الأول بقيمة 141 مليون دولار، والثاني بقيمة 40 مليوناً.

ستتركَّز أولوية “كيرن إنرجي”، بعد إتمام الصفقة، على تكثيف الاستثمار في الحقول خلال الربع الأول من 2020، بضخِّ 20 مليون دولار لتعزيز عمليات الإنتاج القائمة، و30 مليون دولار لعمليات الاستكشاف الجديدة.

لتحقيق المزيد من الاستكشاف، مضيفة أنها تخطط لحفر 10 آبار والقيام بثلاثة مشروعات مسح سيزمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى