عربي

كيف تفاعل الفنانون في مصر ولبنان مع التظاهرات في بلدانهم؟!

مع تصاعد الاحتجاجات في لبنان، انضم عدد كبير من الفنانين اللبنانيين للدعوة للتظاهرات التي تطالب بإسقاط الحكومة، سواء بالتغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي أو بالمشاركة الفعلية في الشارع.

ففي الوقت الذي تدير فيه الاستخبارات المصرية التي يشرف عليها اللواء عباس كامل، مدير مكتب السيسي السابق، بمساعدة محمود السيسي، نجل السيسي، المشهد الإعلامي المصري كاملاً، دعا عدد من الفنانين اللبنانيين بينهم “بديع أبو شقرا”،​ و”​وسام فارس​” لتوجه الفنانين إلى ساحة الشهداء في وسط بيروت للتظاهر ومشاركة الشعب احتجاجهم، تحت عنوان “تجمع الفنانين من أجل التغيير”.

فنانو لبنان..

تأييد عدد كبير من الفنانين اللبنانيين للتظاهرات بدا لافتًا، خاصة إعلان الممثلة “نادين نجيم” العصيان المدني “لأجل لبنان فقط”، حيث نشرت على “إنستجرام” صورة كتب عليها: “نعم للعصيان المدني”، وقالت: “الله يحمي شبابنا، الله يقويكم، الله ينصركم، الله يكون معكم، كلنا إيد واحدة ضد الفساد، والأحزاب، والشعارات، والسرقات كلنا لبنانية وما خصنا بالطائفية”.

كما ظهرت في أكثر من فيديو من وسط التظاهرات تطالب جموع اللبنانيين بالمشاركة.

https://twitter.com/SarahMatar/status/1185223372701081600

كما نشرت الممثلة اللبنانية “ماغي بو غصن” على حسابها عبر تويتر صورة لها من الشارع، وهي تحمل العلم اللبناني، حيث كتبت: “لبنان وحقوقنا وحياتنا وولادنا ومستقبلنا بيستاهلوا هيدا المشهد اللي شفتو اليوم عالأرض، الشباب اللبناني الواعي عم يطالب بحياة بتشبه طموحاتو”.

وقال المطرب “راغب علامة” على تويتر: “فجأة صاروا قادرين يجيبوا الكهربا ويخففوا العجز، وين كنتوا من 30 سنة عم ندفع 2 مليار دولار كل سنة عجز عن الكهربا، ما منصدقكن، انتوا كذابين، 60 مليار دولار صرنا دافعين بس للكهربا غير الموجودة!!! هلق بدكن يانا نصدقكن؟ من سنين عم نقول #طار_البلد وطبقوا قانون من أين لك هذا”.
ورغم حماسة “راغب علامة” لحراك بلاده، فهو أحد الإعلاميين الذين استدعاهم العسكر في مصر للدفاع عن السيسي والوقوف ضد أي حراك شعبي معارض!!

أما “إليسا” فغردت على “تويتر” قائلة: “عم تابع أخبار بيروت وأهلها بفخر، رغم إنو مظاهر الشغب واضح إنها مش من شغل الشباب الأوادم اللي عم يطالبو بحياة كريمة.. صار الوقت تا الناس تستعيد شوي من كرامتها”.

كما شاركت الفنانة “كارول سماحة” قائلة: “وأخيرا، من يوم اللي خلقت بلبنان لتاريخ هاللحظة هاي أول مرة بشهد تظاهرة لبنانية حقيقية وجدية، مش لدعم زعيم أو حزب أو حركة أو تيار أو طائفة، بتنمى لما تيجي انتخابات جديدة ما حدا ينسى السبب الأساسي ليش تظاهر اليوم وبشو عم بطالب”.

الجانب المصري..

على الجانب الآخر، لم يجد النظام المصري واستخباراته الأمنية سوى اللجوء إلى تجنيد بعض الفنانين من أجل دعم النظام، ضد التظاهرات التي خرجت في 20 سبتمبر الماضي.

وقام عدد من الفنانين بتسجيل فيديو، بُثّ على اليوتيوب، يحمل رسائل موجهة تتهم المتظاهرين بالخيانة، وتعلن التأييد للسيسي تحت عنوان: “إحنا معاك يا ريس”.

من بين هؤلاء الفنانين المغني الشعبي “شعبان عبد الرحيم”، و”هاني شاكر”، و”أحمد بدير”، و”محمود عبد المغني”، و”حكيم”، و”حجاج عبد العظيم”، و”طارق الشيخ”، و”حمو بيكا”، وعدد آخر منهم.

https://www.youtube.com/watch?v=O7NT1XPK3yw

كانت مصادر صحفية، قد كشفت لموقع “العربي الجديد”، عن صدور أوامر من جهاز المخابرات المصري الذي يشرف عليه اللواء عباس كامل، ويساعده محمود السيسي، إلى قيادات شركة “إعلام المصريين” التي تتحكم في صناعة الدراما والإعلام في مصر، من أجل حشد بعض الفنانين للدفاع عن السيسي.

وقالت تلك المصادر: “إن التعليمات نُقلت إلى هؤلاء الفنانين عبْر بعض الصحفيين العاملين في المؤسسات التابعة للشركة، وكانت عبارة عن تسجيل فيديوهات قصيرة بها جمل محددة مثل: “احنا معاك يا ريس”، و: “يسقط الخونة”، ثم إرسال تلك الفيديوهات لجمعها في فيديو واحد”.

كما ظهرت الراقصة والممثلة “فيفي عبده” في فيديو تسب فيه الثوار المشاركين في تظاهرات 20 سبتمبر، والتي دعا إليها الفنان ورجل الأعمال “محمد علي” بعد أن كشف عن فضائح فساد داخل مؤسسة الرئاسة والجيش المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى