مجتمع

كيف نحافظ على صحة القولون العصبي، وما هي الأطعمة التي تثيره؟!

تثير أنواع معينة من الأطعمة، القولون العصبي الذي يشكّل جزءاً من الجهاز الهضمي، فإذا كنتم ممن يعانون من مرض القولون العصبي، وتناول بعض الأطعمة قد يسبب لك تهيج القولون، فإليكم بعض النصائح.

في حال كان الشخص يعاني من التهاب القولون أو متلازمة القولون العصبي أو التهاب الرتوج قد تتسبب بعض الأطعمة في حدوث آلام القولون والتي سيتم ذكرها فيما يلي..

* –  الأطعمة الدسمة

كالدهون و الأطعمة الدهنية كاللحوم الحمراء والمأكولات السريعة والاطعمة المقلية بالزيوت المهدرجة و السمن و الزبد و الزيوت النباتية و الحيوانية لأن الدهون لها تأثير انقباضي قوي على جدار الأمعاء مما يجعلها تسبب تقلصات بالبطن .

* – الأطعمة التي تسبب الغازات

هي الأطعمة التي ينتج عن هضمها كميات كبيرة من الغازات مما يسبب مزيد من الاضطرابات الهضمية و انتفاخ البطن هي البقوليات كالفول و الحمص و العدس المشروبات الغازية و بعض انواع الخضروات و اللبان لأن مضغة لفترة طويلة يساعد على ملء البطن بالغازات .

* –  الحليب البارد

هو مثير لأعراض القولون العصبي ، في حالة معاناة الشخص من حساسية اللاكتوز يكون هناك صعبة في منتجات الألبان عمومًا يعرف المريض ذلك بسؤال الطبيب المعالج له عن ما يصلح له و ما لا يصلح له .

* – المنبهات

كالشاي والقهوة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين كالشكولاتة حيث لها تأثير مشابه لتأثير الدهون فتتسبب في انقباض الأمعاء مما يسبب حدوث التقلصات .

* –  الأطعمة الحارة

التوابل الحارة تسبب تهيج القولون .

* – المشروبات الغازية و الكحولية

لأنها تحتوي على غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يسبب انتفاخ البطن .

أما عن أسباب القولون العصبي فهي غير معروفة حتى الآن، لكن نستطيع الحفاظ على صحة القولون وعدم تهيجه بالخطوات التالية..

* الراحة والابتعاد عن التوتر والقلق والاضطرابات النفسية؛ فهي تهيّج القولون.

* الابتعاد عن الأغذية المضرّة بالقولون، فقد أثبتت الدراسات أن 70% من مرضى القولون استفادوا في علاج أعراض القولون العصبي بعد التغير من طبيعة نظام غذائهم فـ تقليل بعض المأكولات التي تحتوي على الفركتوز واللاكتوز حيث يتم امتصاص هاتين المادتين بشكل ضعيف في الأمعاء .

* الابتعاد عن الغازات والبقوليات.

* مضغ الطعام جيداً .

* تناول الخضروات والفواكه لغناها بالألياف.

* خليط الزعتر واليانسون والنعناع والزنجبيل والمداومة على تناولهم .

* العقاقير الغنية بالألياف؛ فهي تسهل عملية الهضم و ينصح بعقاقير الألياف القابلة للذوبان و خصوصا في مرضى القولون العصبي الذني يعانون من إمساك .

* الأدوية المهدئة للأعصاب و مضادة للإكتئاب .

* أدوية الملينات للبراز مثل (laxatives)

كما هناك بعض أنواع الرياضة مثل اليوغا قد تساعد كثيراً على التخلّص من أعراض القلون العصبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى