مصر

لأول مرة.. السيسي يصل العراق لعقد قمة ثلاثية مع الأردن


وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العراق صباح اليوم الأحد، للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن، لبحث سبل التعاون المشترك.

السيسي يصل العراق

وتعد زيارة السيسي إلى العراق، هي الأولى لأي مسؤول مصري كبير منذ نحو 30 عاماً.

وقال بيان للرئاسة المصرية بأن زيارة السيسي تأتي “للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن، مع مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي وعاهل الأردن الملك عبدالله الثاني”.

وأوضحت وكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع”، أن الرئيس العراقي برهم صالح، استقبل نظيره المصري عبدالفتاح السيسي في مطار بغداد الدولي، صباح اليوم الأحد.

من جانبه شدد الرئيس العراقي، برهم صالح، على أهمية “رفع مستوى التنسيق بين الدول الثلاث، وتنمية آفاق التعاون في الاقتصاد والتجارة والتنمية ومشاريع البنى التحتية ونقل الطاقة والنفط”.

القمة الثلاثية

يذكر أن القاهرة وعمّان حليفتين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وينظر إلى هذه القمّة على أنها محاولة لتقريب العراق من واشنطن وتحقيق توازن في علاقته معها، وسط خصومة تزداد تعقيداً بينها وبين إيران التي تدعم فصائل مسلحة في العراق، لا سيما فصائل الحشد الشعبي المنضوية في القوات الرسمية العراقية والتي يتعاظم نفوذها يوماً بعد يوم في البلاد.

والقمة المرتقبة هي الرابعة، إذ عقدت الأولى بالقاهرة في مارس 2019، وشكلت الدول الثلاث مجلساً مشتركاً على ضوء نتائجها، فيما عقدت القمة الثانية في الولايات المتحدة سبتمبر 2019، والثالثة في عمان أغسطس 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى