مصر

“لأول مرة”.. جولة خارجية لاسماعيل هنية يبدأها من القاهرة

يستعد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس “إسماعيل هنية”، للقيام بجولة خارجية، غداً الإثنين، عن طريق معبر رفح، سيبدأها من القاهرة، لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين، قبل التوجه في زيارة رسمية إلى موسكو.

كانت وكالة “معا” الفلسطينية، أفادت اليوم الأحد، أنه من المقرر أن يغادر هنية، قطاع غزة إلى القاهرة خلال ساعات، في زيارة سيجري خلالها محادثات مع كبار المسؤولين في الاستخبارات المصرية، متعلقة بتطورات الملف الفلسطيني.

ونقلت الوكالة عن مصادر فلسطينية ومصرية، أن زيارة هنية للقاهرة تأتي في إطار جولة خارجية لعدد من الدول ستكون القاهرة أولها، وذلك لأول مرة منذ توليه رئاسة المكتب السياسي لحماس.

كما صرح مصدر مسؤول من حركة حماس، إلى أن “هناك بوادر إيجابية من الجانب المصري للسماح لرئيس الحركة بإجراء جولة خارجية تشمل روسيا وقطر وتركيا”.

يذكر أن السلطات المصرية تمنع رئيس حركة حماس “إسماعيل هنية”، من مغادرة الأراضي المصرية منذ توليه رئاسة المكتب السياسي للحركة”.

كما ترفض القاهرة، لقاء حركة حماس بأي من الأطراف الخارجية، خاصة كلًا من تركيا وقطر.

كانت الخارجية الروسية قد وجهت في نوفمبر من العام الماضي، دعوة لهنية لزيارة العاصمة موسكو غير أن هذه الزيارة أُلغيت بعد رفض مصر التجاوب مع الحركة لإجراء الجولة الخارجية لرئيس الحركة.

وبحسب مصادر فلسطينية، فعدد من قيادات المكتب السياسي لحركة حماس، قد اجتمع في القاهرة على مدار الخمسة أيام الماضية في زيارة غير معلنة.

حيث شهدت اللقاءات تواجد كل من عضوي المكتب السياسي للحركة خليل الحية، قادما من قطاع غزة، وروحي مشتهى، قبل أن يتوجها بعد ذلك إلى لبنان في زيارة للمخيمات الفلسطينية هناك.

وقالت المصادر، أن الزيارة شهدت لقاء بين قيادات الحركة ومسؤولي الملف الفلسطيني بجهاز المخابرات العامة المصري، جرى خلاله الاتفاق على أجندة زيارة هنية للقاهرة، بخلاف مطلب بشأن قيام رئيس المكتب السياسي للحركة بجولة خارجية عبر مصر، تشمل روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى