مصر

 لجنة العفو الرئاسي تعلن عن إعداد قائمة بـ 900 أسم ورفعها إلى السيسي

كشف عضو في لجنة العفو الرئاسي، عن إعداد قائمة مكونة من 900 اسم، وسيتم إرسالها للرئيس عبد الفتاح السيسي لإقرارها في أقرب وقت.

إعداد قائمة بـ 900 أسم

وقال كريم السقا، عضو اللجنة، إن عدد الطلبات التي قدمت حتى الآن بلغ عدة مئات، وأن اللجنة تم الإعلان عنها في أواخر، ولم تتمكن في تلك الفترة الوجيزة من نظر كافة الطلبات المقدمة لها.

وأشار “السقا” إلى أن اللجنة عقدت عدة لقاءات تحضيرية خلال إجازة العيد لوضع الأطر العامة للعمل والمعايير التي ستطبق.

وأوضح، أن اللجنة تستقبل طلبات العفو حاليا من عدة جهات مثل لجنتي حقوق الانسان بمجلسي النواب والشيوخ، والمجلس القومي لحقوق الإنسان، ومنظمات المجتمع المدني، والأحزاب.

وأكد السقا على أن ذوي المحبوسين يستطيعون ملء استمارة العفو “أون لاين” حيث يتم تسجيلها على قاعدة البيانات.

وأضاف: “لكن إذا كان المتعامل لا يستطيع التعامل مع التكنولوجيا بشكل جيد بوسعه إرسال الطلبات عبر الجهات المختلفة مثل القومي لحقوق الإنسان أو المنظمات الخاصة بالمجتمع المدني أو الأحزاب المختلفة أو أعضاء البرلمان أو حتى عبر الاتصال الهاتفي باللجنة مباشرة”.

لجنة العفو الرئاسي

وتأتي لجنة العفو الرئاسي كمحاولة من النظام لتجميل صورته أمام الغرب بشأن ملف حقوق الإنسان وعدد السجناء الكبير، استجابة لضغوط خارجية.

وأكد عدد من الخبراء السياسيين، أن السيسي استعان بشخصيات سياسية وأسماء محسوبة على المعارضة لمشاركته تلك الخطوة، وكأن إشراك الأطراف السياسية في قضايا الحريات، أيضا من أجل تجميل صورته أمام الغرب.

في الوقت نفسه، قال خبراء في القانون أن “العفو الرئاسي لا ينطبق إلا على الصادر بحقهم أحكام نهائية وباتة غير قابلة للطعن، ولا ينطبق على المحبوسين احتياطياً بقرار من النيابة العامة، إلا في حالة صدور عفو شامل في قضية معينة، فيتم على أساس ذلك وقف القضية تماماً والإفراج عن المحبوسين على ذمتها، ولكن في هذه الحالة يتطلب العفو الشامل صدور قانون يوافق عليه مجلس النواب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى