مصر

السيسي: “تحيا مصر” المسؤول عن تجميع التبرعات لشراء لقاحات كورونا

بعد الاستغاثات من تفشي الفيروس في السجون والتكتم عليها، أعلنت وزيرة الصحة والسكان، “هالة زايد”، أنه سيتم البدء في تطعيم جميع السجناء باللقاحات المضادة لفيروس “كورونا“.

جاء ذلك في اجتماع عقده مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة مستجدات مواجهة فيروس “كورونا”، بعد العودة من إجازة عيد الفطر المبارك.

صندوق تحيا مصر

وأوضح مدبولي أنه تنفيذا لتكليفات السيسي، تم التوافق على أن يكون صندوق “تحيا مصر” هو الكيان الذي سيتولى تجميع المساهمات المختلفة، سواء من البنوك أو الشركات أو الجهات الأخرى، إضافة إلى ما قامت الخزانة العامة للدولة بتدبيره لشراء اللقاحات.

وتحيا مصر، هو صندوق تبرعات أنشأه عبد الفتاح السيسي في 1 يوليو 2014، ولا يخضع لأي نوع من الرقابة على أوجه إنفاقه.

ويقع الصندوق تحت الإشراف المباشر لرئيس الجمهورية. يليه مجلس شرفي مكون من كل من: أحمد الطيب شيخ الأزهر، والبابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء المالية والتخطيط والاستثمار والتجارة والعدل ومفتي الجمهورية السابق علي جمعة ومساعد وزير الدفاع محمد أمين نصر.

فضلاً عن عدد من رجال الأعمال الأكثر تبرعًا للصندوق، مثل محمد الأمين، ونجيب ساويرس.

لكن المؤشرات تقول: إن الصندوق يخضع بالكامل لمكتب السيسي شخصيًا بالمشاركة مع الجيش.

وانتهجت الدولة أساليب عديدة للحصول على التبرعات لصالح الصندوق، بدءًا من حملات الرسائل النصية، وحتى إجبار الطلاب والموظفين ورجال الأعمال، والبنوك وشركات التأمين المحلية والأجنبية، على التبرع.

ولم يعلن حتى الآن عن طريقة إدارة الصندوق بشفافية كاملة، كما لم تعلن أوجه إنفاق أموال الصندوق، أو حصيلة استثمار أمواله، فيما لا يوجد أي دور رقابي على أمواله وأنشطته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى