صحةمصر

مصر تعلن تسجيل 3 لقاحات لكورونا خلال أيام “صيني وروسي وانجليزي”

أعلنت وزيرة الصحة هالة زايد، اليوم الأحد، أنه سيتم تسجيل ثلاث لقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد، وهي لقاحات “روسية وصينية وانجليزية”، خلال أيام، كما دشنت حملة قومية للتطعيم ضد الفيروس.

وقالت هالة زايد، في مؤتمر صحفي بمستشفى أبو خليفة للعزل الصحي بالإسماعيلية: “بدأنا خطوات لتسجيل 3 شركات صينية إنجليزية وروسية، وخلال أيام قليلة سيتم استلام شحنات جديدة وتسجيل لقاحات جديدة”.

وأضافت قائلة: “حجزنا أكثر من 100 مليون جرعة لمصر”.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه ابتداءً من الغد كل المستشفيات الحكومية ستتلقى اللقاح، مؤكدًة أن كبار السن لهم أولوية في تلقي اللقاح بعد الأطقم الطبية.

لقاحات كورونا

وأوضحت أنه سيتم الإعلان خلال أسابيع قليلة منح اللقاحات لكبار السن، وأن هناك طريقتين إما أن يدخل في النظام المعلن ويسجل، أو يتوجه لأقرب مستشفى في الحي ويسجل به.

كما أعلنت زايد، بدء تدشين الحملة القومية للتطعيم ضد كوفيد-19″، مشيرة إلى أن “الأطقم الطبية في كل أنحاء مصر مدعوة من غدا للحصول على التطعيم مجاناً”.

وكانت سفارة روسيا في مصر، قد أعلنت في وقت سابق، أن موسكو مستعدة لتزويد مصر بلقاح “سبوتنيك V”، وكذلك تقديم التكنولوجيا الخاصة لتصنيعه للقاهرة.

وأضافت أن “روسيا منفتحة على التعاون الفوري مع مصر في تزويد السكان بتطعيمات عالية الفاعلية مضادة لفيروس كورونا”.

كانت وزارة الصحة والسكان قد بدأت اليوم الأحد، تطعيم الأطقم الطبية في مستشفيات العزل، بلقاح فيروس كورونا الصيني “سينوفارم“.

وستبدأ الوزارة التلقيح في مستشفى واحد فقط، هو مستشفى أبو خليفة بمحافظة الإسماعيلية.

ولا يوجد بمصر حالياً إلا 50 ألف جرعة فقط من اللقاح الصيني، ما يكفي بالكاد لـ 25 ألف شخص، معظمهم سيكونون من الأطباء والممرضين والعاملين الإداريين في مستشفيات العزل.

كانت وزارة الصحة قد أوضحت في بيان، أنه تم تخصيص أكثر من 36 مركزاً على مستوى البلاد، ستتولى توزيع اللقاح على المواطنين.

وفي مقدمة تلك الفئات الأولي بالتطعيم: “الطواقم الطبية في مستشفيات العزل والصدر والحميات ثم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن”.

يذكر أن رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، اللواء بهاء الدين، قد أعلن أمس السبت، في بيان رسمي، تعاقد الهيئة مع شركتي “آر-فارما” وشركة “سيرام إنستتيوت” المصنعين للقاح فيروس كورونا “أكسفورد-أسترا زينيكا”، مشيرا إلى أن التعاقد يشمل الحصول علي 20 مليون جرعة، من دون إعلان موعد وصولها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى