مصر

مصر تتعاقد على شراء 20 مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني: فعاليته 70%

أعلنت مصر، السبت، تعاقدها رسمياً على شراء 20 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا “أسترازينيكا” والذي تطوره جامعة “أكسفورد” البريطانية، والذي تصل فعاليته إلى 70%.

وقال اللواء بهاء الدين زيدان، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، في بيان رسمي، أن الهيئة تعاقدت مع شركتي “آر- فارما” وشركة “سيرام إنستتيوت” المصنعين للقاح فيروس كورونا “أكسفورد-أسترا زينيكا”.

وأوضح زيدان إلى أن التعاقد يشمل الحصول علي 20 مليون جرعة.

وتعتزم شركة “أسترازينيكا” تخفيض إمداداتها من لقاح كورونا إلى دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 60%.

وبحسب وكالة “رويترز”، أخبرت شركة “أسترا زينيكا” مسؤولين في الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة بأنها ستخفض شحنات لقاحها للوقاية من فيروس كورونا بنسبة 60% لتصبح 31 مليون جرعة في الربع الأول من العام نتيجة مشكلات في الإنتاج.

يشار إلى أن أسترا زينيكا كان من المقرر أن تورد نحو 80 مليون جرعة لقاح إلى الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد بحلول نهاية مارس، حسبما أفاد المسؤول الذي شارك في المحادثات.

وأضاف المسؤول أن شركة “أسترا زينيكا” تعتزم بدء عمليات توصيل اللقاح إلى الاتحاد الأوروبي في 15 فبراير وفقا للخطط الأصلية.

لقاح أسترازينيكا

وكانت مجموعة “أسترازينيكا” البريطانية قد قامت بتطوير اللقاح بالتعاون مع جامعة أكسفورد. وهو ثاني لقاح ترخص له وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الصحية البريطانية بعد لقاح “فايزر – بيونتيك” الذي يوزع في بريطانيا منذ الثامن من ديسمبر، وتم حقن أكثر من مليون شخص به حتى الآن.

وقال مجلة “ذي لانسيت” الطبية المرجعية أنه من أصل 23 ألفاً و754 متطوعاً شاركوا في التجارب على اللقاح، سجل شخص واحد تلقى اللقاح “تأثيراً خطيراً قد يكون مرتبطاً” بالحقنة، بحسب البيانات الصادرة في المجلة.

وأصيب ذلك الشخص بالتهاب نادر في النخاع الشوكي، ما أدى إلى وقف التجارب بشكل مؤقت في مطلع سبتمبر.

إلى ذلك، أعلن المختبر البريطاني في نوفمبر لدى كشف النتائج المرحلية للتجارب السريرية، أن لقاحه فعال بنسبة متوسطة قدرها 70%، في مقابل أكثر من 90% للقاحي “فايزر – بيونتيك” و”مودرنا”.

لكن هذا المتوسط كان ينطوي على تباين كبير بين طريقتين متّبعتين، إذ ترتفع نسبة الفاعلية إلى 90% لدى المتطوعين الذين تلقوا في المرة الأولى نصف جرعة وبعد شهر جرعة كاملة، وينخفض إلى 62% لدى مجموعة ثانية تم تلقيحها بجرعتين كاملتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى