اقتصادمصر

لماذا تسعى “دانة غاز” لبيع أصولها والهروب من مصر؟!

“لم تسفر أعمال الحفر عن اكتشاف الغاز بكميات تجارية”.. هكذا بررت شركة “دانة غاز” قرارها بيع أصول الشركة، وترك العمل في حفر في بئر ميراك 1 البحري بالقطاع السادس، والخروج من مصر.

وكانت وكالة “رويترز” كشفت أمس عن طريق مصدرين أن شركة “دانة غاز” الإماراتية فوضت بنك الاستثمار “تيودور بيكرينغ هولت آند كو” لتقديم المشورة لها في بيع أصولها التي تتجاوز قيمتها 500 مليون دولار في مصر؛ للتركيز على أنشطتها في كردستان العراق.

وبينما قرر المصدران عدم ذكر اسميهما؛ لعدم الإعلان عن هذه المعلومات حتى الآن، رفض متحدث باسم “دانة غاز” التعقيب، فيما لم يردّ “تيودور بيكرينغ هولت آند كو” على طلب التعليق الذي أرسل في غير ساعات العمل.

و”دانة غاز” العاملة في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، تمتلك حاليًا أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر والإقليم الكردي شمالي العراق، فيما يبدو أن أصول التنقيب والإنتاج التابعة للشركة في مصر هي أصول برية في منطقة دلتا النيل، باستثناء القطاع السادس في شرق البحر المتوسط.

وقالت شركة “دانة غاز” في مايو الماضي: إنها باشرت أعمال حفر “ميراك 1″، أولى آبارها الاستكشافية في المياه العميقة في المناطق البحرية المصرية شرق المتوسط، مضيفة أن “موقع الحفر يقع على عمق 755 مترًا في منطقة امتياز شمال العريش البحرية، المعروفة أيضًا بالقطاع السادس الواقع ضمن حوض شرق المتوسط، الذي شهد في السنوات الماضية اكتشافات ضخمة وعالية المستوى من موارد الغاز الطبيعي”.

وقالت “دانة غاز” اليوم الأحد، في إشعار للبورصة: إن الحفر لم يثمر عن اكتشاف غاز بكميات تجارية، وبالتالي تم إقفال البئر وتركها، لكنها أضافت أن عملياتها في مصر تواصل الإنتاج بشكل طبيعي.

وأشار المصدر الأول إلى أن الشركة المنتجة للغاز بدأت تسويق أصولها في مصر في الأسابيع القليلة الماضية، وأنها لقيت اهتمامًا من السوق، لكن لا يوجد مشترون بعد، مضيفًا أن قيمة الأصول أكثر من “500 مليون دولار”.

وقال المصدر: إن قرار بيع الأصول في مصر “استراتيجي”؛ إذ تريد “دانة غاز” تركيز مواردها على الاستثمارات في إقليم كردستان العراق؛ حيث لديها متطلبات إنفاق رأسمالي كبيرة، وترى إمكانات للنمو.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات