أخبارمصر

سامح شكري يرغب فى أن لا يناقش مؤتمر المناخ الاستقطاب السياسي” !!

قال وزير الخارجية سامح شكري إنه يريد أن يركز مؤتمر COP27 على التغيرات المناخية وأن لا يتورط في “الاستقطاب السياسي”.

مؤتمر المناخ

وطالب الوزير، الذي يعتبر جزءاً من نظام قمعي غير مسبوق،  في مقابلة مع وكالة أنباء الإمارات (وام)، بإخراج المؤتمر من سياق “الاستقطاب السياسي والاقتصادي القوي وديناميكيات التسييس والخلافات”. وأضاف شكري أن أي تراجع عن تعهدات المناخ سيأخذ العالم إلى “نقطة اللاعودة”.

وأضاف: على الأطراف المشاركة في قمة المناخ أن تقدر أن الهدف خلال هذا المؤتمر هو تناول تحديات التغير المناخي وأنه ليس محفلاً لتناول أي قضايا أخرى غير مرتبطة بتحديات المناخ، ولذلك المصلحة مشتركة ليستمر الدفع قدما نحو تضافر الجهود الدولية من الجميع لمعالجة قضية تؤثر على الجميع.

وتعاني مصر مشكلة كبيرة بعد أن ربط حقوقيون بين استضافة مصر مؤتمر المناخ وسجلها القمعي، وطالب خبراء أمميون بوضع معايير والإلتزام مستقبلاً بسجل دولة الاستضافة الحقوقي، وطالبوا بالإفراج عن عشرات الآلاف من المعتقلين فى مصر لأسباب سياسية.

وطالبت الناشطة السويدية جريتا ثونبرج و200 منظمة يطالبون بإطلاق كافة سراح جميع السجناء السياسيين،  قبل مؤتمر المناخ “كوب 27”.

 وأعرب هؤلاء عن استيائهم من استضافة مصر لقمة المناخ بينما آلاف السجناء السياسيين لا يزالون محتجزين في ظروف مزرية .

 وكتبت جريتا ثونبرج على تويتر: “أتضامن مع معتقلي الرأي في مصر؛ انضموا إلينا، ووقعوا على عريضة تحث مصر على فتح الفضاء المدني، والإفراج عن كل شخص محتجز تعسفيًا قبل كوب27”… 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى