اقتصاد

ماذا يعني تعويم الدولار الجمركي؟ وكيف يؤثر ذلك على الأسعار؟

صرحت وزارة المالية اليوم الأحد في بيان لها، أنها ستبدأ العمل بأسعار صرف العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي عند تقدير الرسوم الجمركية على الواردات من الخارج بكافة أنواعها، اعتبارًا من اليوم أول سبتمبر الحالي.

وكشف بيان للوزارة “أن تثبيت سعر الدولار الجمركي خلال الفترة الماضية، كان قرارًا استثنائيا، بهدف تحقيق نوع من الاستقرار في أسعار السلع بالسوق المحلية في أعقاب تحرير سعر الصرف، وتذبذب أسعار الدولار، والعملات الأجنبية الأخرى”.

ولفت البيان إلى أن الأشهر الماضية شهدت استقرار أسعار العملات الأجنبية، ومن ثم تقارب سعر الدولار الجمركي مع أسعار صرف العملات المعلنة من البنك المركزي.

وبحسب القرار، سيتم تطبيق الأسعار الحرة للعملات على كل السلع المستوردة بما فيها السلع الاستراتيجية الأساسية والتموينية مثل “الشاي، اللحوم، الدواجن، الأسماك، القمح، الزيوت الخام، لبن البودرة، لبن الأطفال، الفول، العدس، الزبدة، الذرة، القمح المستورد”.

يذكر أن شعبة الملابس باتحاد الغرف التجارية، قالت: “إن قرار إلغاء التعامل بسعر الدولار الجمركي سيؤثر بشكل طفيف على زيادة أسعار الملابس المستوردة”، مشيرًا إلى أنه قرار غير صالح للمستهلك.

كما أكدت شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية على “أن القرار سيساهم في ارتفاع أسعار السلع الأساسية بالسوق، وسيخلق تذبذبا بين أسعار السلع التي سيحاسب عليها المستوردون جمركيا، وبالتالي اختلاف تكلفة استيراد نفس السلعة مع اختلاف سعر الصرف من وقت لآخر، وهو ما سينعكس في النهاية على تذبذب أسعار نفس السلع بين تاجر وآخر في الأسواق”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات