الأسرة والطفل

ماهي الأطعمة التي تسبب الكسل للمراهقين والمراهقات؟!

تسبب بعض أنواع الأطعمة شعورًا بالكسل والخمول وانخفاض مستوى الطاقة لدى المراهقين، خصوصًا مع زيادة درجة الحرارة في فصل الصيف، فما هي تلك الأطعمة وكيف يمكن استبدالها؟

كشف موقع “ويب طب” مؤخرًا عن 7 أصناف من الأطعمة تسبب الكسل والإرهاق وقلة النشاط عند تناولها، حيث جاءت كما يلي:

1- الخبز الأبيض:

فالخبز الأبيض بجميع أنواعه والمخبوزات الأخرى، مثل الكرواسون والباتيه والبيتزا تسبب الكسل، لأن الدقيق الأبيض يسبب ارتفاع سكر الدم عقب تناوله مباشرة، ثم انخفاضه بشكل مفاجئ، مما يعطيك الشعور بالكسل والخمول، وأيضًا الجوع بعد فترة قصيرة جدًا من تناول هذه المخبوزات.

ولهذا ينصح خبراء التغذية بتناول الخبز المصنوع من الدقيق الأسمر بدلاً من الأبيض، والتقليل من المخبوزات بوجه عام.

2 – الأطعمة المقلية:
تحتاج الأطعمة المقلية والمشبعة بالزيوت والدهون إلى وقت طويل حتى يتم هضمها، وبالتالي يحتاج الجسم إلى عمل مجهود كبير لنقل الدم من الأطراف إلى الأعضاء، مما يترك الجسم بطاقة أقل لمدة 6 إلى 8 ساعات.

وينطبق هذا أيضا على مختلف الأطعمة البطيئة في الهضم، مثل الأطعمة التي تحتوي على الدهون الضارة، والتي تستهلك طاقة الجسم أثناء هضمها بدلاً من تحويلها إلى طاقة.

3 – الأطعمة منخفضة الحديد:
الحديد يساهم في تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة، ولذلك فعندما ينقص في النظام الغذائي الخاص فإن ذلك يقلل من مستويات الطاقة، وبالتالي يزداد الإحساس بالتعب والخمول.

4 – الأغذية منخفضة السعرات الحرارية:
يسبب الإكثار من تناول هذه الأطعمة، إعطاء الدماغ إشارات بالجوع، مما يؤدي إلى بطء عملية حرق السعرات وانخفاض مستوى الطاقة في الجسم.

5 – مشروبات الطاقة:
فمشروبات الطاقة مصنوعة للعمل على المدى القصير، حيث تملأ الجسم بالكافيين والسكر لفترة، ويشعر الشخص بالطاقة والنشاط، ولكن بعد ذلك سوف تنخفض نسبة السكر في الدم أكثر من المعدل الطبيعي.

6 – الكافيين:
عند تناول المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين فإن ذلك سيضر الجسم؛ لأنه يقلل من الرغبة في النوم، وهذا بالطبع سيؤدي إلى انخفاض الطاقة لديك.

7 – حبوب الكورن فلكس:
يحتوي الكورن فلكس على كم كبير من السكريات يمكن أن يضر من يتناوله، فالسكر الذي في تلك الحبوب يرفع الطاقة سريعًا، ولكن لفترة قصيرة، وبعدها يرتفع مستوى السكر في الدم، وحينما يحدث ذلك، فإنه يحدث اضطراب في الأجزاء المسئولة عن التنبه بالدماغ، وبالتالي يفقد المرء قدرًا كبيرًا من الطاقة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات