اقتصاد

مبيعات الأجانب تهوي بالبورصة المصرية ووقف التداول على 87 سهماً

هوت مؤشرات البورصة المصرية اليوم الاثنين، بشكل حاد، متأثرة بمبيعات المستثمرين الأجنبية، مع تصاعد أزمة سد النهضة، فيما أوقفت البورصة التداول على 87 سهماً.

مبيعات الأجانب تهوي بالبورصة المصرية

وعزا مراقبون، خسائر البورصة اليوم، إلى عوامل، مثل تعثر مفاوضات سد النهضة والمضاربات، وإلغاء الرقابة المالية معاملات ورفضها تقويمات شركات.

وقد سجلت تعاملات المستثمرين الأجانب صافي بيع بقيمة بلغت 2.3 مليون جنيه، بينما سجلت تعاملات المستثمرين العرب صافي شراء بقيمة بلغت 2.2 مليون جنيه، وسجلت تعاملات المستثمرين المصريين صافي شراء بقيمة بلغت 40.7 مليون جنيه.

وبلغت نسبة هبوط المؤشر الرئيسي 2.46% إلى مستوى 10161 نقطة، كما هبط مؤشر “إي جي إكس 70 إي دبليو آي” للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 5.21%، ومؤشر “إي جي إكس 100 إي دبليو آي”الأوسع نطاقا بنسبة 4.44%..

وقال سامح غريب، رئيس قسم كبار العملاء بشركة عربية أون لاين، إن تراجع مؤشرات البورصة بعد ساعات من جلسة اليوم يرجع إلى الضغوط البيعية من قبل المستثمرين الأجانب، وذلك بسبب بعض المخاوف المتعلقة بسد النهضة.

وأوضح أن تراجع سهم التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الأكبر في المؤشر الرئيسي أسهم في هذا النزول الكبير للمؤشر الرئيسي.

هبوط حاد

فيما قالت “رضوى السويفي” من فاروس المالية، إن هناك مجموعة من الأخبار السلبية أثرت على السوق، سواء طرح ثم إلغاء رخصة السجائر الجديدة، أو تراجع مؤشر مديري المشتريات في مصر إلى أدنى مستوى منذ يونيو الماضي.

وهبطت أسهم دايس للملابس 9.9% مع استحواذها على ثاني أكبر حجم تداولات، ونزل سهم البنك التجاري الدولي 3.25%، بعد أن هبط أكثر من 4% في وقت سابق من الجلسة.

وانخفضت أسهم بايونيرز القابضة 9.03%، وبورتو 8.4%، وأوراسكوم المالية 5.1%، وأوراسكوم للاستثمار القابضة 5.7%.

وكان مؤشر مورنينج ستار، أدرج البورصة المصرية كثالث أسوأ أداء على مستوى العالم من ناحية إمكانية الاستثمار بها، بعد البرازيل وكولومبيا، عام 2020.

يشار إلى أن المؤشر الرئيسي للبورصة “إي جي إكس 30” قد تراجع بنهاية جلسة أمس، بنسبة بلغت 1.4% إلى مستوى 10417 نقطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى