مصر

مجلس النواب يغلق باب مناقشة بيان “مختار جمعة” بعد الهجوم الشديد عليه

هاجم عدد من نواب مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، “مختار جمعة” وزير الأوقاف، مؤكدين إن هناك “فسادا كبيرا” في هيئة الأوقاف، وأن هناك مستندات وأرقام تعزز ذلك.

جاء ذلك تعقيباً على كلمة جمعة، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار “حنفي جبالي”.

فساد وزارة الأوقاف

وقال محمود هاشم، أمين سر لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن هناك “فسادا كبيرا” في هيئة الأوقاف، مشيراً إلى أن هناك مستندات وأرقام تعزز ذلك “ولكن ليس المجال لذكرها اليوم”.

وأضاف “هاشم”، تعقيباً على كلمة وزير الأوقاف: “معظم المساجد يتم بناؤها أو تجديدها وصيانتها من خلال الجهود الذاتية للمواطنين وليس من خلال موارد الوزارة”.

وتابع: “عددا من المساجد تكاد تهدم”، متسائلا “أين الوزارة من ذلك؟”.

وأشار هاشم إلى أن الوزارة تسمح للآخرين ببناء المساجد ليُدّرس بها الفكر المتطرف، كما تساءل هاشم عن دور الوزارة من تعيين خريجي الأزهر، مما ترك الساحة للمجتهدين ليزداد التطرف ويكثر الشهداء، على حد قوله.

في ذات السياق، انتقدت النائبة “سناء برغش”، بيان وزير الأوقاف مختار جمعة، أمام مجلس النواب، قائلة: “خطابك تحت القبة حسستني كأننا في خطبة الجمعة”.

واستنكرت النائبة في كلمتها أمام الجلسة العامة للبرلمان، تعقيبا على بيان جمعة، ما آل إليه مصنع سجاد دمنهور، قائلة: حاله يرثى لها كنا نتباهى بسجاد دمنهور، ويتم تصديره للخارج، وكثير من العائلات الكبيرة والقصور كانت لا تخلو منه، لكن حاليا اختزلته في فرش المساجد فقط، مطالبة بإعادة هيكلة المصنع وتشغيله بكافة طاقته.

 

من جانبه طالب النائب “جابر أبو خليل”، عضو مجلس النواب، بإقامة مبنى مديرية الأوقاف بمحافظة أسوان بما يليق بعاصمة الشباب الأفريقي، منتقدًا خلو معظم مساجد أسوان من الفرش والعمال.

 

فيما أشار فؤاد أباظة، إلى المعاناة في التعامل مع الأراضي التابعة لهيئة الأوقاف، ومنها مركز شباب أبو حماد، قائلا: يجب مراجعة هيئة الأوقاف رحمة بالمواطنين والناس.

وعقب الهجوم عليه، قرر المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، غلق باب مناقشة بيان مختار جمعة، مبرراً ذلك بتلقي طلبًا من أكثر من 30 عضوًا ب مجلس النواب يطلبون بغلق المناقشة حول بيان وزير الري.

من جانبه قال مختار جمعة وزير الأوقاف ، إن إجمالي ما تنفقه الوزارة من مواردها الذاتية، سنويًا، يبلغ نحو 1.2 مليار جنيه سنويا منها 700 مليون لتحسين دخل الأئمة .

وزعم جمعة، أن إجمالي ما يتقاضاه الإمام كان 1288 جنيهًا قبل الاستقطاعات، وما يتقاضه في يده 860 جنيها، والآن يبلغ مرتب أقل إمام نحو 4075 جنيها بزيادة 216 %، ولو حاصل على دكتوراة فإنه مرتبه يصل إلى 5000 جنيه.

وأوضح أن أقل زيادة لأحدث أمام معين بلغت 2788 جنيهًا، وبعض الأئمة زادت رواتبهم إلى 3990 جنيها.

مختار جمعة

يذكر أن مختار جمعة كان قد اتُّهِم بالفساد، وتم استدعاؤه للتحقيق في قضية رشوة وزارة الزراعة، في نهاية ديسمبر 2015. ونشرت صحف محسوبة على النظام بينها اليوم السابع والشروق، قرار إعفائه من منصبه ومنعه من السفر.

وقال “فريد الديب” محامي مبارك على صفحات جريدة الشروق عام 2018، إن “صلاح هلال” وزير الزراعة الأسبق المحكوم عليه في القضية المعروفة إعلاميًا باسم “رشوة وزارة الزراعة”، أدلى بمعلومات ضد محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الحالي.

وأوضح الديب أن هناك مضبوطات تدين وزير الأوقاف، لكن النظام رفض الإشارة إليه أو التحقيق معه.

كما كشف محمد فودة المتهم الرئيسي في القضية وطليق الفنانة غادة عبد الرازق أن جمعة تلقي منه رشاوى مرارًا، من بينها:

– تكاليف حج ابنته وزوجها.
– إفطار رمضاني سنوي لعدد 70 فرد من أسرة الوزير في أحد أكبر فنادق القاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى