مصر

“محاكمة وزيرة الصحة” يتصدر تويتر بعد وفاة الطبيبة الثالثة في حادث المنيا

تصدر هاشتاج #محاكمه_وزيره_الصحه، موقع التواصل الإجتماعي تويتر، للمطالبة بإقالة ومحاكمة، وزيرة الصحة مصرية الدكتورة “هالة زايد“، عقب وفاة الطبيبة الثالثة في  حادث أطباء تكليف المنيا.

كما أعلنت نقابة الأطباء المصريين، رفع دعوى مدنية ضد وزارة الصحة، لمطالبتها بالتعويض المناسب لأهالي الضحايا، وتقديم جميع سبل الدعم القانوني والنقابي لأسرهم.

وقالت النقابة في بيان، إنها تقدمت ببلاغ إلى النائب العام والنيابة الإدارية، لفتح تحقيق جنائي وإداري في واقعة مقتل وإصابة 21 شخصًا غالبيتهم من الأطباء إثر انقلاب ميكروباص قادم من المنيا.

وقال بيان النقابة: “على خلفية الحادث الذي تعرضت له طبيبات تكليف محافظة المنيا، يوم الأربعاء الماضي، والذي أدى لوفاة طبيبتين وإصابة 12 طبيبة بينهن ثلاث حالات حرجة، أثناء توجههن للقاهرة لحضور تدريب تم إخطارهن به بشكل مفاجئ دون أي فسحة من الوقت لترتيب وسيلة سفر آمنة، وبالمخالفة لكل قواعد المنطق وأصول إصدار القرارات الإدارية، تتوجه النقابة العامة للأطباء بخالص التعازي لأسر الضحايا وتتمنى سرعة الشفاء للمصابين”.

وتابع البيان: “قرر مجلس نقابة الأطباء التقدم ببلاغ للنائب العام والنيابة الإدارية لفتح تحقيق جنائي وإداري في الواقعة، ضد كل من تسبب في إصدار أوامر إدارية متعسفة أو شارك في تهديد الأطباء ما عرض حياتهم للخطر، وإحالة الأطباء المسؤولين عن إصدار الأوامر الإدارية المتعسفة للجنة التحقيق بالنقابة”.

في الوقت نفسه، تساءلت النائبة “إيناس عبد الحليم”، عضو لجنة الصحة في البرلمان، عن أسباب الإبقاء على وزيرة الصحة الحالية في الحكومة.

وقالت النائبة عن وزيرة الصحة: “أداؤها غير مرض تماما ووصل الإهمال الذي استشرى في المنظومة خلال عهدها إلى الأطباء أنفسهم”.

وأكدت النائبة، مسؤولية الوزيرة المباشرة عن حادث وفاة الأطباء في حادث المنيا، بسبب عدم التنظيم الجيد لدورة التكليف للأطباء وعدم توفير وسيلة مواصلات آمنة، وأيضا عدم إعلام الأطباء قبل الموعد بفترة مقبولة.

كانت مصادر طبية قد أعلنت اليوم وفاة الطبيبة الثالثة، وتدعى “نورا كمال” ابنة قرية دير سمالوط، متأثرة بجراحها في حادث تصادم سيارة أطباء المنيا.

وأعلنت لجنة الشباب بنقابة الأطباء، وفاة حالة آخرى من مصابي حادث طبيبات المنيا، ليرتفع عدد الوفيات إلى 5  بينهم 3 طبيبات، وإصابة 16 آخرين، في حادث ميكروباص كان يقلهم لحضور تدريب إلزامي في وزارة الصحة بالقاهرة.

وبالرغم من الحادث، كشفت الدكتورة “فاطمة موسى” من أطباء التكليف دفعة 2017 بالمنيا، إنه تم تحويلها لوزارة الصحة للتحقيق العاجل، وذلك لتعذر سفرها لحضور التدريب الإلزامي في الوزارة صباح اليوم الأربعاء، حول المشاركة في حملة علاج 100 مليون صحة من سرطان الثدي.

وقالت  الطبيبة: “الإدارة مكلميني الصبح بفكرهم بيتطمنوا عليا لأن المفروض كنت هسافر معاهم قالولي عندك تحقيق بكرا، يانموت يا يحولونا شؤون قانونية”.

كانت هالة زايد، وزيرة الصحة قد أصدرت بيانًا أثار الكثير من الغضب والسخرية بين الأطباء على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث أعلنت فيه قرارها بسفر والد ووالدة ضحايا حادث انقلاب أتوبيس طبيبات المنيا، ضمن بعثة الحج الرسمية للوزارة هذا العام.

السخرية والغضب كانوا  بسبب إعلان سفر والدي الطبيبة “سماح صليب” إحدى المتوفيتين في الحادث لأداء فريضة الحج رغم أنها مسيحية.

وتصدر هاشتاج #محاكمه_وزيره_الصحه التريند المصري على تويتر للأعلى تداولاً حيث جاءت بعض تغريدات الأطباء كالتالي:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى