عربي

محمد بن سلمان يعتقل الثلاثة الكبار فى المملكة: بينهم عمه وولي العهد السابق

اعتقلت السعودية اثنين من كبار أفراد الأسرة الحاكمة وهما الأمير أحمد بن عبد العزيز الشقيق الأصغر للملك سلمان، والأمير محمد بن نايف ابن شقيق العاهل السعودي، وزير الداخلية وولي العهد السابق، شقيقه نواف بن نايف وزير الداخلية، ضمن حزمة اعتقالات جديدة، لم تتكشف بعد .

https://twitter.com/nayfcon/status/1236047495953858560

كان الملك سلمان قد استبعد الأمير محمد بن نايف في 2017 . واحتجز الأمير محمد العديد من أفراد الأسرة الحاكمة فى فندق ريتز كارلتون، في حملة قال أنها لمكافحة الفساد في وقت لاحق من ذلك العام.

الثلاثة الكبار في المملكة

وفى سياق اعتقال الثلاثة الكبار فى المملكة، نشرت صحيفتي نيويورك تايمز، وول ستريت جورنال احتجاز الأمير أحمد بن عبد العزيز والأميرين محمد بن نايف ونواف بن نايف في وقت سابق من يوم الجمعة وقالت إن ذلك له صلة بمحاولة انقلاب مزعومة.

وأضافت أن مقنعين ألقوا القبض على الأمراء الكبار وقاموا بتفتيش منازلهم، واشارت إلى اتهامهم بالخيانة العظمى، وهو اتهام يستوجب إعدامهم أو السجن مدى الحياة.

وكشفت وول ستريت جورنال أن الأمير محمد بن نايف موضوع تحت الإقامة الجبرية منذ الإطاحة به من ولاية العهد.

محمد بن سلمان

وأضافت إن الأمير محمد بن سلمان أثار استياء بين بعض الفروع البارزة للأسرة الحاكمة بسبب تشديد قبضته على السلطة.

وبحسب رويترز فإن بعض أفراد الأسرة الحاكمة سعوا لتغيير ترتيب وراثة العرش معتبرين أن الأمير أحمد أحد الخيارات الممكنة الذي يمكن أن يحظى بدعم أفراد الأسرة والأجهزة الأمنية وبعض القوى الغربية.

والأمير أحمد هو الحاكم الشرعي بعد سلمان بحسب العرف المعمول به فى المملكة منذ تأسيسها.

وقال سعوديون مطلعون ودبلوماسيون غربيون إن من غير المرجح أن تعارض الأسرة الحاكمة ولي العهد أثناء حياة الملك سلمان (84 عاما) مدركة أن من غير المحتمل أن ينقلب الملك على ابنه.

وفوض العاهل السعودي معظم مسؤوليات الحكم إلى نجله ولكنه ما زال يرأس الاجتماعات الأسبوعية لمجلس الوزراء ويستقبل الضيوف الأجانب.

وقال محللون أن اعتقال الأمراء الكبار قد يعني ان سلمان توفى أو أنه سيجري نقل الحكم لابنه محمد.

محمد بن سلمان يعتقل امراء

أحمد بن عبد العزيز

ولم يظهر الأمير أحمد بن عبد العزيز بشكل كبير منذ عودته إلى الرياض في أكتوبر 2018 بعد شهرين ونصف الشهر في الخارج. وخلال هذه الرحلة بدا أنه ينتقد القيادة السعودية أثناء رده على محتجين خارج مقر إقامة بلندن كانوا يهتفون بسقوط أسرة أل سعود.

وقالت مصادر بحسب رويترز في وقت سابق إن الأمير أحمد كان من بين ثلاثة أشخاص فقط في هيئة البيعة، التي تضم كبار أعضاء الأسرة الحاكمة، عارضوا تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد في 2017.

وأضافت المصادر أنه تم فرض قيود ومراقبة تحركات الأمير محمد بن نايف منذ ذلك الوقت.

ولاقى الأمير محمد بن سلمان إشادة في الداخل لتخفيفه القيود الاجتماعية في المملكة وفتح الاقتصاد.

ولكنه تعرض لانتقادات دولية بسبب الحرب المدمرة في اليمن وقتل خاشقجي واحتجاز نشطاء يدافعون عن حقوق المرأة في إطار حملة على المعارضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى