أخبارعربي

تعيين محمد بن سلمان رئيساً لمجلس الوزراء فى السعودية

صدر قرار ملكي  بتعيين محمد بن سلمان رئيساً للوزراء فى المملكة العربية السعودية.

محمد بن سلمان 

وأصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا بتعيين نجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ليحل محله في منصب رئيس مجلس الوزراء ضمن تعديل وزاري واسع أعلن عنه أمس الثلاثاء، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

التعديل لم يطل الحقائب الرئيسية، و وفقا للأمر الملكي، سيبقى الأمير فيصل بن فرحان آل سعود وزيرا للخارجية، والأمير عبد العزيز بن سلمان وزيرا للطاقة، ومحمد الجدعان وزيرا للمالية، وخالد الفالح وزيرا للاستثمار.

و سيخلف الأمير خالد، الابن الثاني للملك سلمان، شقيقه ولي العهد في منصب وزير الدفاع.

انقلاب القصر

كان ديفيد غاردنر قد نشر مقالاً فى صحيفة فاينانشال تايمز،  بعنوان “المستبد الشاب في السعودية يضرب مجدداً بحرب على النفط”. 

وقال الكاتب إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان شن انقلابا جديدا في القصر وحربا لأسعار النفط ذات تبعات دولية.

وأضاف أنه في مارس 2020 احتجز ولي العهد الأمير أحمد بن عبد العزيز، الشقيق الأصغر لملك السعودية والأمير محمد بن نايف، الذي كان وليا للعهد قبل إبعاده عن منصبه.

ويقول الكاتب إن مصادر سعودية ترى ذلك محاولة لولي العهد للقضاء على أي محاولة انقلاب ضده أو كتذكرة بأنه لا تأخذه هوادة بأي شخص يتشكك في قدرته على خلافة العرش.

وأضاف الكاتب إن الحماس الذي قوبل به ولي العهد الشاب، 34 عاما، في البداية كان واسعا، حيث بدا أنه يمثل طموحات الشباب الذي يشعر بالاختناق في ظل مجتمع ديني. ويضيف أن حماس محمد بن سلمان لتحويل اقتصاد بلاده من الاعتماد على البترول إلى اقتصاد دولة حديثة يعتمد على الاستثمار لم يكن أبدا محل شك، و”لكن ما كان محل شك منذ أمد طويل فهو رجاحة رأيه”.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعرب عن تقديره للأمير الشاب كحليف لبلاده تعهد بشراء كميات ضخمة من السلاح من الولايات المتحدة، وأن يكون في صدارة صراع إقليمي مع إيران، و”لكنه لم يوقع من الشيكات بالقدر المتوقع منه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى