منوعات

5 آثار جانبية خطيرة لتناول المكملات الغذائية

وفقًا لدراسة نُشرت في “The New England Journal of Medicine “، فإن الآثار الجانبية المتعلقة بالمكملات الغذائية مسؤولة عن حوالى 23000 زيارة لغرفة الطوارئ كل عام.

مخاطر تناول المكملات الغذائية:

وبحسب الموقع، فإن تناول الكثير من المكملات الغذائية يمكن أن يسبب لك بعض الانزعاج الشديد. ومن الآثار الجانبية السيئة التي يمكن أن تنتج عن تناول المكملات الغذائية مايلي:

1- اضطراب المعدة:

فقد تعاني من الغثيان والقيء أو الإسهال. ويمكن أن يعني ذلك أن لديك حساسية تجاه أحد المكونات الغذائية، أو أنك تناولت مكملًا على معدة فارغة من الأفضل أن تتحمله مع الطعام، أو أنك تتناول مكملات أكثر مما ينبغي.

2- سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها:

وفقًا لدراسة “New England Journal “، فإن مكملات إنقاص الوزن هي السبب الأول لدخول غرفة الطوارئ؛ إذ يحتوي بعضها على منشطات يمكن أن يكون لها آثار جانبية مثل ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة أو الدوخة أو ارتفاع ضغط الدم.

3- تلف الكبد:

شهدت السنوات الأخيرة عدة تقارير عن إصابة الكبد (بما فيها الفشل الكبدي الحاد) المرتبط بمكملات مستخلص الشاي الأخضر (GTE) الذي قد يحتوي على بقايا مذيبات وبقايا مبيدات حشرية .

4- زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان:

اكتشف أن مكملات بيتا كاروتين أو فيتامين E ، تزيد من خطر الإصابة بالسرطان أو النتائج السيئة لأمراض القلب. وقد وجدت دراسة أخرى أن الرجال لديهم خطر متزايد للإصابة بسرطان الرئة بعد تناول جرعات كبيرة من البيوتين (5 ملغم إلى 10 ملغم يوميًا).

5- فقدان مينا الأسنان:

يعد خل التفاح مكملا ساخنا على وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي؛ حيث يأخذ الكثير من الناس التركيبة السائلة مباشرة من الزجاجة ويضيفونها إلى الماء الساخن أو العصير أو مجرد أخذ ملعقة منه. إلا ان الخبراء يحذرون كثيرا من القيام بذلك، لأن خل التفاح شديد الحموضة ويمكن أن يضعف مينا الأسنان. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى