مصر

 مدبولي: “قصر الدعم على طفلين لكل أسرة”

أعلن رئيس الوزراء المصري “مصطفى مدبولي” الجمعة، أن الحكومة تسعى لقصر الدعم على طفلين فقط لكل أسرة، سواء في منظومة البطاقات التموينية أو بمشروع “تكافل وكرامة”، وذلك للمواليد الجدد.

وكلف مدبولي في اجتماع وزاري الحكومة، باستهداف المدن والمراكز ذات معدلات الإنجاب العالية، بحيث تكون وسائل التوعية مكثفة لهذه المناطق، فضلاً عن توفير بعض المحفزات مثل توفير فرص العمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال مدبولي: أن “الحكومة تبذل كل الجهد لبناء دولة قوية، إلا أن معدلات الزيادة السكانية تعوق مسار التنمية، وهو ما يتطلب تضافر كافة الجهود لتحقيق نجاح حقيقي في هذا الملف، باعتباره مسؤولية مجتمعية متكاملة”.

وشدد رئيس الوزراء على أن ضبط معدلات نمو الزيادة السكانية هو قضية تتعلق بـ”الأمن القومي للبلاد”، بما يستلزم “العمل على خفض معدلات الإنجاب الحالية”.

ولفت إلى أن الدولة ستطلق برنامجاً لضبط الزيادة السكانية، وتنظيم الأسرة، مطالباً الوزراء المعنيين بإعداد ورقة عمل متكاملة باختصاصات كل وزارة أو جهة حكومية أو أهلية، حتى تتبنى الدولة هذا البرنامج في إطار من التعاون مع الجهات الدولية ذات الصلة.

في الوقت نفسه قالت وزيرة الصحة والسكان “هالة زايد” إن هناك زيادة بنحو 20% في تردد السيدات على العيادات الخاصة بتنظيم الأسرة، وبنفس النسبة في استخدام وسائل منع الحمل

وأشارت زايد إلى أن برنامج “صحة المرأة” الذي تنفذه الدولة حالياً لرعاية المرأة المصرية، أسفر عن توافر بيانات متكاملة عن كل السيدات المصريات، وهو ما يساعد في استهدافهن ببرامج محددة للتوعية، والانتظام في استخدام وسائل تنظيم الأسرة.

كما أعلنت أنه سيتم البدء لتجهيز حملة إعلانية وتوعوية كبرى تشمل العديد من المحفزات، على غرار حملة “100 مليون صحة”.

بدورها قالت وزيرة التضامن الاجتماعي “نيفين القباج”،  أن وزارة التضامن الاجتماعي تخطط للتوسع في مشروع “كفاية 2″، وطرق الأبواب، وتقديم خدمات تنظيم الأسرة من خلال تطوير بنية تحتية، وتوفير موارد بشرية، ودعم عيادات تنظيم الأسرة بالجمعيات الأهلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى