مصر

مدبولي يتوجه إلى العراق للمشاركة في أعمال اللجنة العليا بين البلدين

وصل رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، اليوم السبت، إلى العاصمة العراقية بغداد، في أول زيارة رسمية لمسؤول مصري على هذا المستوى منذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.، وذلك للمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

تعاون مشترك

ويترأس مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي، الاجتماعات مع نظيره المصري، لمناقشة اجتماعات اللجنة المشتركة، وملفات التعاون المشترك والبروتوكولات الموقعة بين البلدين في مجالات عدة، بمشاركة عدد من الوزراء في مجالات الكهرباء، والبترول، والصناعة، والتعاون الدولي، والإسكان، والزراعة.

وكشفت مصادر عراقية، أن مدبولي والكاظمي سيشهدان توقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات الصحة والنقل والإسكان، في ظل رغبة مشتركة في تعزيز التعاون والتكامل بين البلدين، إضافة إلى الأردن المنضم إلى مشاورات التكامل الثلاثية.

وكشفت المصادر عن رغبة عراقية في مشاركة الشركات المصرية في عمليات إعادة الإعمار، بينما تسعى القاهرة لضمان استمرار تدفق نفط البصرة إلى مصر.

الربط الكهربائي

ومن الملفات التي ستحظى بنقاش واسع أيضاً “ملف الربط الكهربائي”، حيث يعاني العراق من أزمة كهرباء خانقة، وتسعى القاهرة لرفع قدرات خط الربط الكهربائي مع الأردن والذي دخل الخدمة في 1999 من أجل زيادة قدرته على تصدير الكهرباء مستقبلا إلى العراق.

كانت اللجنة العليا العراقية المصرية قد استعرضت على المستوى الوزاري أمس الجمعة، مجالات التعاون والتفاهمات، والاتفاقيات والبروتوكولات المتفق عليها، فيما أعلنت وزارة التجارة العراقية أن رئيسي وزراء العراق ومصر سيوقعان، السبت، على المحضر المشترك للجنة العليا.

من جانبها، أكدت وزيرة التعاون الدولي المصري رانيا المشاط، أن مصر والعراق “تربطهما أواصر تاريخية وحضارية ممتدة، ونأمل أن يتم تبادل المشاريع والاتفاقات مع العراق في مجالات مختلفة، خصوصاً أن مصر شهدت تحديات كثيرة”.

وكانت طائرة مصرية تحمل مساعدات طبية قد وصلت الى مطار بغداد الدولي أمس .

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد ان طائرة مصرية محملة بنحو 15 طناً من المساعدات الطبية وصلت إلى مطار بغداد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى