حقوق الإنسانمصر

الذكرى الثامنة لمذبحة رمسيس الثانية وسموحة

ارتقى فى مثل هذا اليوم 16 أغسطس 2013، العشرات على يد الجيش والشرطة بأوامر مباشرة من وزير الدفاع حينذاك عبد الفتاح السيسي.

مذبحة رمسيس الثانية

وكان إجمالي ضحايا اليوم على النحو التالي:

مذبحة رمسيس الثانية ومسجد الفتح: 183 شهيد
أحداث مسيرة الاستقامة – جاردن سيتي: 16 شهيد
أحداث العمرانية: 12 شهيد
أحداث الإبراهيمية وسموحة والحضرة بالإسكندرية: 35 شهيد
أحداث الأربعين، السويس: 23 شهيد
أحداث الإسماعيلية: 11 شهيد
أحداث مديرية أمن الفيوم: 15 شهيد
أحداث العريش: 10 شهيد

وذلك بعد 48 ساعة فقط من مجزرة فض ميداني رابعة العدوية والنهضة، التي ارتقى فيها ما بين 1000 و 3000 شهيد.

فبعد يومين من فض الاعتصام أعاد المتظاهرون تنظيم أنفسهم، وخرجوا في مسيرة حاشدة بعد صلاة الجمعة إلى ميدان رمسيس (وسط القاهرة)، فرّقتها قوات الأمن بالقوة المفرطة، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 210 متظاهرًا بالميدان ومحيط مسجد الفتح وقسم شرطة الأزبكية. و183 بحسب مصادر الطب الشرعي.

وألقي القبض على أكثر من 500 متظاهر و أحيلوا للمحاكمة، ووفقًا لأمر الإحالة للمحاكمة، بلغ عدد القتلى في ذلك اليوم 210 أشخاص و 296 مصابًا.

مذبحة سموحة

فيما كانت مدينة الإسكندرية على موعد مع مذبحةٍ جديدة، إذ خرج الآلاف من رافضي الانقلاب لتشييع جثماني اثنين من شهداء مجزرة فض رابعة يوم 14 أغسطس 2013.

انطلق التجمع من ميدان مسجد القائد إبراهيم، ثم دفن الجثمانين، ثم خرجت مسيرة مرت بمنطقة الإبراهيمية في شارع أبي قير وصولا إلى مسجد علي بن أبي طالب في حي سموحة.

حيث قامت قوات الأمن والبلطجية بإطلاق الرصاص الحي والخرطوش على المشيعين ما أدى إلى ارتقاء 35 شهيداً.

وبحسب شهود عيان فإن البلطجية بدأو إطلاق النارعلى كوبري كليوباترا بالخرطوش، وبدأ الأمن المركزي بإطلاق قنابل الغاز داخل حي سموحة وبالتحديد على سلالم مسجد علي بن أبي طالب.
وتم قنص الشباب الذين حاولوا إسعاف المصابين.

وقالت أم أحد الشهداء: “اتصلت على هاتف ابني فرد عليّ شخصٌ آخر وقال لي هذا الهاتف مع الجيش الآن، الجيش هو اللي بيقتل شعبه”.

محمد سعيد، وهو مصور صحفي، كتب في شهادته أنه سقط وبجواره أكثر من عشرة شهداء، بينهم إصابة برصاص غرينوف، وأنه نجا من الموت برصاصة اخترقت ذراعه، وقتلت شخصًا كان خلفه.

وأعلنت مديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية عن أسماء عدد من الشهداء في أحداث سموحة وهم:

وهم:- 1. رجب السيد أحمد 2. محمد عبد الفتاح عبد العزيز 3. ابراهيم علي أحمد 4. جمال فوزي عبدالحميد 5. أحمد السيد عبد الحي، 6. رجب محمد معوض 7. محمد عبد الرؤوف علي 8. عصام أحمد محمد 9. نصر محمد عبدالله 10. عماد عبدالله عبداللطيف 11. شريف محمود سليمان 12. أحمد محمود شبل 13. أحمد اسامة إمام 14. عمرو محمد محمد 15. ابراهيم شعبان محمد 16. عصام علي الصاوي 17. محمد بكر رمضان 18. أسامة السيد ابراهيم 19. محمد محمود عباس 20. أحمد شعبان تاج الدين 21. احمد عبدالفتاح المغربي 22. مصطفى فريد محفوظ 23. محمد خميس حبشي 24. وليد محمد طومان 25. إسلام عاطف فؤاد 26. أحمد محمد علي 27. محروس أحمد زغلول 28. مصطفى محمد ابو العزم 29. محمد عبدالرحمن حسن 30. عبدالسلام عبد القادر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى