مصر

مراسلون بلا حدود:  مصر الثالثة على قوائم اعتقال الصحفيين

أظهرت الحصيلة السنوية لمنظمة “مراسلون بلا حدود” الإثنين (14 ديسمبر 2020) أن عدد الصحافيين المعتقلين في العالم وصل إلى 387 في نهاية العام 2020 مقابل 389 صحافياً مسجوناً لأسباب تتعلق بممارسة المهنة فى 2019.

مصر الثالثة على قوائم اعتقال الصحفيين

و يتركز أكثر من نصف هؤلاء في خمس دول بنسبة (61 %).

 وتبقى الصين الدولة التي تضم أكبر عدد من الصحافيين بـ 117 تليها المملكة العربية السعودية (34) ومصر (30) ثم فيتنام (28) وسوريا (27).

وكان عشرات الصحفيين، قد اعتقلوا فى مصر فى 2020، بينهم صحفيون فى المصري اليوم، والصحف المساندة للنظام، بتهم مزعومة بـ إنتاج تقارير اخبارية لقناة الجزيرة القطرية.

كما لا يضم تقرير مراسلون بلا حدود أسماء عشرات الصحفيين الآخرين، الذين اعتقلوا بسبب ممارستهم العمل الصحفي، بينما لا يتمتعون بعضوية نقابة الصحفيين فى البلاد.

كما تم تدوير خمسة صحفيين في الآونة الأخيرة”، بعد قرار القضاء بالإفراج عنهم، وهم : هيثم حسن محجوب، سامح حنين، وعوني نافع، ومحمد أكسجين وسيد عبدالله.

واعتقل الصحفي أحمد أبوزيد الطنوبي بعد أقل من شهرين من الإفراج عنه، بعد أن قضى أكثر من سنتين رهن الحبس الإحتياطي.

فيما توفى الصحفي محمد منير بعد أيام من الإفراج عنه، متاثراً بكورونا التي أصيب بها داخل محبسه.

يُذكر أن مصر تقبع في المرتبة 166 (من أصل 180 بلدا) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي نشرته “مراسلون بلا حدود” في وقت سابق هذا العام.

 وقال الأمين العام للمنظمة كريستوف ديلوار في بيان إن النساء “اللواتي يزداد عددهن في المهنة لسن بمنأى” عن التوقيفات.

 وجاء في التقرير أن عدد الصحافيات “المحرومات من حريتهن” يبلغ حالياً 42 امرأة في مقابل 31 في 2019 بزيادة نسبتها 35 %. 

 وسجل منحى جديد يتمثل بارتفاع التوقيفات المرتبطة بالأزمة الصحية مع استمرار “توقيف 14” صحافياً بسبب تغطيتهم للجائحة من بينهم 7 في الصين. 

 وأشارت المنظمة غير الحكومية إلى اختفاء أربعة صحافيين في 2020 وهم من الشرق الأوسط وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وأميركا اللاتينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى