نصائح رمضانية

نصائح غذائية لمرضى ضغط الدم في رمضان

يتسبب ارتفاع ضغط الدم فى عدة مشكلات صحية، أبرزها تلف الأوعية الدموية والأعضاء الداخلية بما في ذلك القلب، ويُطلق عليه “القاتل الصامت”، لأن الحالة نفسها لا تظهر عليها أعراض.

مخاطر ضغط الدم

وبالتالي، فإن ارتفاع ضغط الدم المزمن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشكلات الصحية الخطيرة، وفق ما ذكر موقع أكاديمية التغذية وعلم التغذية الأمريكية “eatright”.

ويعتبر ضغط الدم الذي يقل عن 120 فوق 80 صحيًا. غالبًا ما يحظى الرقم الأعلى، المعروف باسم الضغط الانقباضي، بمزيد من الاهتمام عند مناقشة شدة ارتفاع ضغط الدم.

ويُنصح الأفراد المعرضون لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في رمضان باتباع الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم الغذائي لخفض ضغط الدم لديهم. نظام DASH الغذائي غني بالفواكه والخضروات وقليلة الدهون المشبعة والصوديوم.

وتشير الدراسات إلى أن نظام DASH الغذائي يساعد في خفض ضغط الدم.

نصائح غذائية لمرضى ضغط الدم

من المهم أيضًا الحفاظ على المواعيد الصحية المنتظمة، خاصة إذا كنت تعاني من حالة مزمنة مثل مرض السكري، وتذكر أن ارتفاع ضغط الدم نادرًا ما تظهر عليه الأعراض، لذا فإن اتباع نمط حياة صحي يمكن أن يساعد في تقليل المخاطر.

وهناك نصائح يمكن لمرضى ضغط الدم اتباعها في رمضان حفاظاً على صحتهم، ومنها:

 

تناول فنجان من اللبن مضاف إليه ملعقة من بذر الكتان وعصير الليمون، و3 فصوص من الثوم، خلال وجبة السحور، إذ تساعد هذه الوصفة على توازن ضغط الدم طوال الصيام.

تناول تفاحتين و3 تمرات، ويمكن اعتبار هذه الوجبة سحرية ومتوازنة، إذ تساعد في خفض الوزن، وكذلك تقليل ضغط الدم، مع دواء الضغط الخاص بك.

شرب مكعبات ثلج بعد وضعها في الخلاط مع موزة وعصير برتقال وحبة دراق. فهذا المشروب سحري، يساعد في خفض الوزن ويتم ملاحظته بعد 10 أيام من الصيام ويلعب دوراً كبيراً لمرضى الضغط.

المشي مهم لخفض ضغط الدم، ويفضل المشي لمدة ساعة قبل تناول الإفطار، إذ يكون الجسم حينها في قمة انخفاض السكر، ويعد فرصة ذهبية للعضلات أن تسحب الدهون حتى يحصل على طاقة الحركة.

بحسب موقع “Arabian business”، يجب اتباع نمط محدد لمرضى الضغط حفاظاً على صحتهم، وأهم ما فيه:

• شرب الكثير من السوائل من الإفطار حتى السحور للوقاية من المضاعفات التي قد تحدث.
• التقليل من استهلاك الملح.
• النظام الغذائي: مراقبة جودة وكمية الغذاء.
• الدهون: تجنّب أي طعام يحتوي على نسبة عالية من الدهون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى