ترجماتمصر

مسؤول إسرائيلي صعود السيسي للحكم مَثّلَ  معجزة لإسرائيل

نقل موقع القناة “12” عن مسؤول إسرائيلي كان يلتقي السيسي، أن صعوده للحكم مثل معجزة لإسرائيل ، بسبب ازدرائه للإخوان المسلمين.

رابط التقرير

معجزة لإسرائيل 

  ورأى باحثان إسرائيليان، بحسب الموقع، أنّ اللقاء الذي جمع أخيراً عبد الفتاح السيسي ورئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينت، أسهم في إحداث تحوّل كبير على العلاقة المصرية الإسرائيلية.

وقالت الباحثة الرئيسة في “المركز الإسرائيلي للدراسات الخارجية والإقليمية” (ميتيفيم)، كيسنيا سفتلوفا، إنّ العلاقة مع مصر مهمة لإسرائيل أكثر من “العلاقات الدافئة” مع الدول العربية التي لا تشاركها الحدود، مثنية على حكومة بينت التي تستثمر الكثير من الوقت والجهد في تحسين العلاقة مع القاهرة.

وفي تحليل نشره موقع القناة “12”،أمس الأربعاء، شددت سفتلوفا، التي كانت عضواً في لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، على دور اتفاقات التطبيع التي وقّعتها إسرائيل مع أربع دول عربية، في دفع السيسي إلى تطوير العلاقة مع إسرائيل، مشيرة إلى أنه لم يكن من قبيل الصدفة أن يعقد لقاءه مع بينت في شرم الشيخ، تحديداً في في ذكرى توقيع “اتفاقات إبراهام” بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين.

الجيش المصري

وبحسب سفتلوفا، فإنّ كبار الموظفين في “مجلس الأمن القومي” الإسرائيلي يفضّلون التعاون الأمني مع الجيش المصري على الانفتاح بين المجتمعين المصري والإسرائيلي، من منطلق أنّ النفوذ الكبير الذي يحظى به الجيش المصري يسمح لإسرائيل بتحقيق الكثير من مصالحها عبر هذا التعاون.

ولفتت أن الجيش المصري يلعب أيضًا دورًا مهمًا في الاقتصاد والثقافة ومجالات الحياة الأخرى ، ووفقًا للخبراء ، فإنه يسيطر على حوالي 40٪ من الاقتصاد المصري، وهو ما يمكن أن يعطي زخماً للعلاقة الاقتصادية مع إسرائيل، والتي لازالت ضعيفة.

وأوضحت أنّ مصر تحت حكم السيسي لم تعمل فقط على تعزيز التعاون الأمني مع إسرائيل، بل إنها لم تنكره أيضاً.

وأشارت إلى أنّ المسؤولين في إسرائيل يقدّرون للسيسي دوره في وضع حد لحكم “الإخوان المسلمين” في مصر، ونقلت عن مسؤول إسرائيلي كبير كان يلتقي الرئيس المصري قوله إنّ صعود السيسي للحكم مثّل “معجزة لإسرائيل” لأنه “يزدري” “الإخوان المسلمين”

وعدّدت بعض بوادر حسن النية التي أبداها نظام السيسي تجاه إسرائيل، ومن ضمنها :

  • إحداث تحول على مناهج التعليم المصرية.

  • استثمار النظام موارد “ليست قليلة في ترميم الكنس اليهودية، سيما في منطقة الإسكندرية”

السيسي وبينت

وقال رئيس “معهد يروشليم للاستراتيجية والأمن”، إفرايم عنبار، إنّ حرص السيسي على استقبال بينت بشكل رسمي في ظل تغطية إعلامية شاملة، يدلّ على نية مصر “خلق أجواء إيجابية مع إسرائيل”

وأضاف أنّ كلاً من نظام السيسي وإسرائيل يريان في حكم حركة “حماس” في قطاع غزة تحدياً، مستدركاً بالقول إنّ مصر تحرص على احتكار التوسط بين “حماس” وإسرائيل، على اعتبار أن هذه الوساطة تمنحها نقاطاً لدى الولايات المتحدة، وفي الوقت ذات تشكل رافعة ضغط على “حماس” و”الجهاد الإسلامي”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى