مصر

مسؤول في الصحة المصرية: “إصابات كورونا 10 أضعاف المعلن”

صرح د. محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في مصر، أمس الأحد، أن العدد الحقيقي لإصابات فيروس كورونا في البلاد، 10 أضعاف المعلن عنه رسمياً.

وأضاف “النادي” في مداخلة مع لميس الحديدي ببرنامج “كلمة أخيرة” المُذاع عبر فضائية “ON”: “أرقام الإصابات فى مصر صعب التكهن بها، وأنا أقول إنه على الأقل الإصابات فى مصر تتضاعف 10 مرات عن الأرقام المعلنة حاليا من قبل وزارة الصحة”.

وأوضح : “قلنا من فترة إن المرض أصبح أشد ضراوة في الانتشار، ولكن ليس في مستوى الخطورة، وبالتالي أعداد المرضى أكتر وهناك زيادة في الوفيات، ليس لخطورة المرض، ولكن لأن العدد نسبة وتناسب بين المصابين في قطاع أكبر”.

السلالة الجديدة

وعن سلالة فيروس كورونا الجديدة، يعتقد النادي أن السلالة الجديدة موجودة بالفعل في مصر، مضيفاً: ” الأمر تحت الملاحظة من خلال مراقبة المرضى وأقاربهم في نفس المكان وسرعة الانتشار”.

وأضاف: “السلالة الجديدة موجودة منذ فترة ومعروف أن المرض بات بمقدوره الانتشار بشكل أكبر وهذا ما حدث في بريطانيا، حيث ارتفعت أعداد المصابين بشكل كبير لتسجل في يوم واحد ما يزيد على 27 ألف حالة ونحو 500 وفاة”.

وتابع :”نحن الآن في موسم حصاد فيروس كورونا، حيث أن الفيروس علمياً في مرحلة الإقلاع وهذا حدث في مصر منذ بداية ديسمبر وسوف يستمر على مدار شهري يناير وفبراير، نظراً لانخفاض نسبة الرطوبة وزيادة التجمعات وفي ذات الوقت إهمال الإجراءات الاحترازية”.

وكانت الحكومة البريطانية، قد أعلنت عن وجود “سلالة جديدة” لفيروس كورونا في البلاد، وتم اكتشاف حالات منها في هولندا والدنمارك وأستراليا، حسب منظمة الصحة العالمية.

وسجلت وزارة الصحة المصرية مساء الأحد، 644 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و29 وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات بحسب إحصاءات الوزارة إلى 125 ألفا و555 إصابة، في حين سجلت الوفيات 7 آلاف و98 حالة.

لكن تظل الأرقام الرسمية تفتقد للمصداقية مع تثبيتها على مدى أكثر من شهر ونصف، وهو ما أكده القيادي في وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى