مصر

مسئول في غرفة عمليات سرت للسيسي: هواء ليبيا خط أحمر (فيديو)

استنكر الناطق باسم “غرفة عمليات سرت – الجفرة” العميد “عبد الهادي دراه” تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي قال فيها: “إن سرت والجفرة خط أحمر”، قائلاً له: “هواء ليبيا خط أحمر”.

 

وتابع العميد عبد الهادي دراه، في مقابلة مع قناة الجزيرة: “نقول للسيسي إن ليبيا بالكامل خط أحمر.. هواء ليبيا خط أحمر”.

 

شاهد 

 

هواء ليبيا خط أحمر

 

وشدد المسئول العسكري الليبي على عزم قوات الجيش على تحرير مدينة سرت رغم تهديدات الدولة الداعمة لمليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر. 

 

وقال: “سنحرر سرت ولن نرضى أبدا بتقسيم ليبيا، لن تُقسم ليبيا طالما رجالها موجودون”.

 

وحول تحذيرات البعض من إمكانية الصدام مع الجيش المصري حال الإقدام على تحرير سرت، قال دراه: “لا نريد الصدام مع الجيش المصري، نريد بناء الدولة المدنية، دولة القانون، ولن تكون هناك عسكرة للدولة، نريد تحرير بلادنا”.

 

وأضاف دراه: “العالم يعلم جيدا أن روسيا وفرنسا تدعمان حفتر والدليل العثور على أسلحة فرنسية في غريان”.

 

واستطرد: “لن نسمح لهذا المتمرد حفتر بالوصول إلى السلطة ولن نتحاور معه”.

 

وحول الدعم العسكري التركي، قال عبد الهادي دراه: “تركيا لم تدعمنا تحت الطاولة وإنما دعمتنا من خلال اتفاقيات معلنة”.

 

انسحاب سرية تابعة للمخابرات المصرية

 

كان مصدر عسكري تابع لزعيم المليشيات الليبي المنقلب، خليفة حفتر قد كشف أمس الجمعة، عن انسحاب سَرية تابعة للمخابرات الحربية المصرية من مدينة سرت الليبية، خلال اليومين الماضيين، إلى مدينة بنغازي.

 

وقال المصدر إن سرية عسكرية بقيادة النقيب “تامر سعد” تابعة للمخابرات الحربية المصرية، يقدَّر عددها بأكثر من 50 عنصرًا، انسحبت من مدينة سرت بعد مكوثها قرابة أسبوعين، إلى قاعدة بنينا بمدينة بنغازي.

 

كما أوضح أن القيادة العامة  مقر قيادة حفتر، لم تكن تخطط لوجود عناصر من المخابرات الحربية المصرية مع مرتزقة شركة فاغنر والسوريين و”العدل والمساواة” السودانية في سرت.

 

لكن رئيس مكتب للمخابرات الحربية المصرية بقاعدة بنينا في بنغازي، اللواء “عمر نظمي”، قدَّم مقترحًا للقيادة العامة يقضي بإرسال عناصر من المخابرات الحربية المصرية لتدريب عناصر أمن ليبية في سرت على المهام الأمنية والتفتيش والتحقيق. 

 

وأوضح المصدر أن عمليات التدريب تمت بشكل عملي في الميدان، حيث أشرفت العناصر العسكرية المصرية بشكل مباشر، مع بعض العناصر المحلية، على عمليات التفتيش والقبض والتحقيق بمدينة سرت.

 

وأضاف المصدر: ”السَّرية تلقت أوامر بالانسحاب من سرت، أتتها من مكتب المخابرات الحربية المصرية بقاعدة بنينا دون التعميم عليها ببقية الوحدات العسكرية التابعة لحفتر؛ وهو ما سبَّب لها بعض العراقيل في أثناء عودتها”.

 

سرت خط أحمر

 

يذكر أن عبد الفتاح السيسي كان قد صرح خلال جولة في قاعدة جوية قرب الحدود المصرية الليبية، أن “أي تدخل مصري مباشر في ليبيا باتت تتوفر له الشرعية الدولية”. 

 

وأضاف السيسي: “سرت والجفرة بالنسبة لأمن مصر خط أحمر لن نسمح بالمساس به”.

وتابع قائلاً: “نستهدف الوصول إلى حل سياسي، خط سرت – الجفرة بالنسبة لنا خط أحمر”. 

 

كانت مليشيات الجنرال الليبي المنقلب “خليفة حفتر” المدعوم من مصر والإمارات وروسيا، قد تلقت هزائم فادحة بشرية وعسكرية، في غرب ليبيا، على يد قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

 

وحقق الجيش الليبي انتصارات أبرزها تحرير كامل حدود العاصمة طرابلس من مليشيات حفتر المدعوم عسكريًا من مصر، بالإضافة إلى مدينة ترهونة، وكامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدات بالجبل الغربي. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى