علوم وتكنولوجيامصر

مسار: مصر حجبت تليجرام على الشبكات الثلاث الخميس الماضي

رصدت “مسار لمجتمع التقنية والقانون”، قيام السلطات المصرية بحجب تطبيق “تليجرام“، يوم الخميس 22 أكتوبر الجاري، وذلك على ثلاث شبكات لمقدمي خدمة الإنترنت، وهي “وي، ووفودافون، ووأورانج”.

حجب تليجرام

وأفادت “مسار” المختصة بالحقوق المعلوماتية، إعلان العديد من مستخدمي خدمة الإنترنت على الشبكات الثلاث عدم قدرتهم على الوصول لـ “تلجرام” في مصر، ويعتبر” تلجرام” واحداً من أشهر التطبيقات المُشفّرة واسعة الانتشار في العالم.

وأكدت مسار، أن مستخدمي الشبكات الثلاث: شبكة وي ، وشبكة أورانج وشبكة فودافون لا يمكنهم استخدام تطبيق “تليجرام” على الهواتف الذكية، حيث حجبت السلطات المصرية الوصول إلى عناوين آي. بي الخاصة بالتطبيق.

كما أوضحت مسار في تقريرها، أن السلطات المصرية حجبت أيضاً موقع “تليجرام” نفسه (telegram.org) ونسخة “تليجرام” المُوجهة للحواسيب المكتبية وشمل الحجب كذلك شبكات الإنترنت الأرضية. و الإنترنت للهواتف المحمولة .

كانت “مسار” قد نشرت في سبتمبر الماضي، صفحة ويب تحتوي على 596 موقع محجوب في مصر، و 32 رابطا بديلا، وهي المواقع المُرجّح تعرُّضها للحجب في مصر منذ مايو 2017 حتى الآن.

حجب مواقع الويب

وقالت الشبكة في بيان، أنه منذ شهر مايو 2017، لا يستطيع المُستخدمون المصريون الوصول لعدد كبير من مواقع الويب (600 موقع على الأقل) وتشمل هذه المواقع: “مواقع صحفية وإعلامية و مواقع ثقافية ومواقع سياسية ومواقع تُقدّم محتوى عن حقوق الإنسان” وغيرهم.

وأوضح البيان، أن حجب مواقع الوِيب في مصر يمثل “انتهاكًا وتجاوزًا للعديد من نصوص الدستور المصري والذي تكفل المادة 57 منه حق المواطنين في استخدام وسائل الاتصال العامة بكافة أشكالها، ولا يجوز وفقًا لهذه المادة، تعطيل هذا الحق أو وقفه أو حرمان المواطنين منه، بشكل تعسفي”.

كما يُعتبر حجب هذه المواقع انتهاكًا لحرية الصحافة، حيث أن هناك 116 موقعًا صحفيًّا وإعلاميًّا محجوبًا، وتنُص المادة 70 من الدستور المصري على أن “حرية الصحافة والطباعة والنشر الورقي والمرئي والمسموع والإلكتروني مكفولة…”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى