مصر

مستشار السيسي: يعلن رسمياً دخول مصر الموجة الرابعة من كورونا 

أعلن د. محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشؤون الصحية، دخول مصر رسمياً في الموجة الرابعة من جائحة كورونا.

وقال تاج الدين في تصريح لقناة “إم بي سي مصر”: “تخطينا الـ200 حالة يومياً وهذا يعني أن هناك زيادة كبيرة في الإصابات وعدد الحالات التي تدخل المستشفيات في زيادة والإصابات الخطيرة أيضا”.

وأضاف تاج الدين: “معنى زيادة الحالات بهذا الشكل أن مصر بالفعل دخلت الموجة الرابعة من فيروس كورونا.. وهناك تزايد في عدد حالات إصابة كورونا على مستوى دخول المستشفيات والحاجة إلى الرعاية الحرجة”.

وأكد أنه “بالرغم من زيادة إصابات كورونا لا يوجد ارتفاع في أعداد الوفيات”، مضيفا أن “الإصابات العائلية بكورونا كثيرة مع بداية الموجة الرابعة”.

وأشار إلى أن هناك تزايدا في عدد حالات إصابة كورونا على مستوى دخول المستشفيات والحاجة إلى الرعاية الحرجة، وعلى الرغم من زيادة إصابات كورونا لا يوجد ارتفاع في أعداد الوفيات.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أنه ليس من المتوقع انتهاء فيروس كورونا بشكل كامل خلال سنوات قريبة.

وكشف الدكتور تاج الدين عن مدى خطورة متحور “مو” الجديد من فيروس كورونا الذي انتشر في دول عدة خلال الفترة الأخيرة والعالم رصد متحور جديد في غاية الخطورة.

وأوضح أن متحور دلتا الأكثر انتشارا في العالم لكنه أقل في حدة الأعراض، مشددا على ضرورة تلقي لقاح كورونا والالتزام بالإجراءات الاحترازية

متحورات كورونا

في الوقت نفسه، قال محمد النادي”، عضو اللجنة العلمية لمكافحة “كورونا”، إن متحورات الفيروس في مصر في الفترة الأخيرة أصبحت “تصيب بالحجم العائلي وهي ليست الأشرس، لكنها الأسرع انتشارا”.

وتابع النادي: “الإصابات بفيروس كورونا في مصر في الفترة الأخيرة حجم عائلي.. والمفروض السلالة الموجودة حاليا تصيب بالحجم العائلي، وهي ليست الأشرس، ولكنها الأسرع انتشارا، بمعنى إنه لما بيجيني العيادة شخص مريض بكورونا أكتشف إن عائلته كلها مصابة”.

أما عن مسألة الجرعة الثالثة وإمكانية تلقيح المواطنين بها، فقال إن الوضع في مصر يختلف عن الدول الأوروبية.

وأضاف: “عندنا ماينفعش يكون فيه أشخاص لم يحصلوا على جرعة أولى أو ثانية، هو كان رفاهية للدول الأوروبية وأصبح ضرورة، لكن بالنسبة لنا ما زال رفاهية، وأنا لا أقول إن الجرعة الثالثة خطأ، هي صحيحة، ولكنها تعتبر رفاهية بالنسبة لنا، والحديث عن جرعة معززة أمر مبكر وبه نوع من التسرع”.

وعن رافضي الحصول على اللقاح، شدد “النادي” على أن الذين لن يتلقوا العلاج سيعانون في عملهم خاصة في حالة الإصابة.

كانت وزارة الصحة قد أعلنت تسجيل 291 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بالإضافة إلى وفاة 7 حالات جديدة.

وكشفت الوزارة، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 288.732، و 16743 حالة وفاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى