عاجلمصر

مستشفى القصر العيني: “4 سلالات مختلفة لكورونا في مصر ليس من بينها البريطانية”

أفاد رئيس قسم الصدر بمستشفى القصر العيني، الدكتور”أيمن السيد سالم”، أنه يوجد في مصر حالياً “4 سلالات” من فيروس كورونا المستجد، ليس من بينها “السلالة الجديدة”، المكتشفة في بريطانيا حديثاً.

وأوضح سالم، إن “حجم الفيروس يتحكم في شدة وصعوبة الأعراض التي تنتج عن الإصابة”.

وأضاف: “عائلة الفيروس التاجي تضم نحو 7 أخوات آخرهن هو كوفيد -19 الذي يشبه إلى حد بعيد أعراض الانفلونزا “.

الأعراض الجديدة

وتابع قائلاً: “فيما يتعلق بأعراض الإصابة في الموجة الثانية من جائحة كورونا، وفقا للمصابين وتوصيات منظمة الصحة العالمية، هناك تغيرات في المزاج، مع إرهاق وضعف شديدين، ويجب أن يصاحبها أعراض الجهاز التنفسي، لتشخيص إصابة المريض بالفيروس”.

وأكد على أن العدوى غالبًا لا تكون مصحوبة بمشكلة الأرق، بل على العكس، غالبًا ما تزيد إصابة كوفيد -19 من حاجته إلى النوم، نتيجة الإرهاق الشديد نتيجة الاصابة.

وزاد: “قد لا يصاحب الإصابة، ارتفاع فى درجات الحرارة، كما كان شائعا في الموجة الأولى، حيث تم رصد حالات إصابة مؤكدة بالفيروس ولم ترتفع درجة حرارتها”.

وشدد سالم على أن الراحة والسوائل والنوم بشكل كاف، عوامل تساعد فى زيادة مناعة الجسم، موضحا أنه بدأ التركيز على علاج الفيروس عن طريق بلازما الدم والأجسام المضادة وكذلك الأدوية المضادة للالتهاب.

وأكد أنه لا مانع من تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة (الضغط والسكر والربو والحساسية)، باللقاح الصيني وهي الفئات المهددة بزيادة مضاعفات أعراض فيروس كورونا، ولكن حال إصابتهم بأدوار حادة مثل وجود أزمة ربوية عارضة، يجب انتظار انتهائها أولا.

وأشار رئيس قسم الصدر بمستشفى القصر العيني أنه يمكن استبعاد الذين تعرضوا للإصابة بالفيروس بالفعل، لأن أجسامهم تكون قد أنتجت أجساما مضادة، بعد حصولهم على ما يعرف بـ”العدوى المنضبطة” داخل الجسم، موضحا أنه يجب على من يتناول اللقاح ألا تكون درجة حرارته مرتفعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى