مصر

مسيرة بالمشاعل فى إسطنبول تضامنا مع السجناء فى مصر

تنظم مجموعة “التضامن من أجل السجناء المصريين”، مساء اليوم الثلاثاء، مسيرة بالمشاعل والكشافات في مدينة إسطنبول، تضامنا مع الموقوفين السياسيين بمصر، في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وأوضح بيان صادر عن المجموعة، أن “هناك الآلاف من العلماء والمعلمين والطلاب بمختلف مراحلهم الدراسية والمحامين والأطباء والسياسيين والفنانين والمهندسين في سجون مصر”.

ويقبع عشرات الآلاف فى سجون مصر منذ استيلاء وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي على السلطة ، عقب الانقلاب العسكري في 3 يوليو 2013.

كانت مصر قد استبقت الذكرى السنوية لليوم العالمي لحقوق الإنسان بتنفيذ أحكام الإعدام فى  3من المعارضين السياسيين، الخميس الماضي .

 ولم تعلن السلطات فى مصر عن تنفيذ أحكام الإعدام، أو تسلم الجثامين لاسر الضحايا، لكن معلومات تسربت من داخل سجني العقرب ووادي النطرون أن 3 من المعارضين، تم إعدامهم شنقاً.

وأشار بيان مجموعة “التضامن من أجل السجناء المصريين إلى أنه سيتم خلال المسيرة، التي يشارك فيها مصريون ومنظمات مدنية تركية، إطلاق حملة دولية لإرسال رسائل إلى القابعين في السجون المصرية وإشعارهم أنهم ليس وحدهم.

وتحدث البيان عن تعرض السجناء لـ”معاملة قاسية و إهمال طبي وتعذيب وإعدامات ظالمة”.

اليوم العالمي لحقوق الإنسان

وتحتفل الأمم المتحدة، بيوم حقوق الإنسان في 10 ديسمبر من كل عام، ويرمز هذا اليوم لليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة في عام 1948 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى