مصر

مصادر: شركة “برايم سبيد” التابعة للجيش حصلت على حق توريد لقاح سبوتنيك V الروسي

كشف مصدر مطلع في وزارة الصحة، أن شركة “برايم سبيد للخدمات الطبية”، المقربة من الجيش المصري، حصلت على حق توريد 10 ملايين جرعة من لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا.

وأوضح المصدر، أن الصفقة جاءت إثر مفاوضات جرت بين هيئة الدواء المصرية، والصندوق السيادي الروسي للاستثمار المباشر.

شركة برايم سبيد

وأشار المصدر لموقع”العربي الجديد”، إن شركة “برايم سبيد” المملوكة لرجل الأعمال تامر وجية المقرب من الجيش، ستضع اللقاح الروسي تحت تصرف وزارة الصحة المصرية.

 وكشف أن الشركة قررت بيع جرعتين من اللقاح بمبلغ 200 جنيه، رغم أن سعره العالمي يقل عن 10 دولارات، إذ إن اللقاح مكون من جرعتين يفصل بينهما 21 يوماً، وحصل على ترخيص طوارئ في مصر، وهو ما يشترط موافقة كتابية من كل شخص يتقدم بطلب للحصول على اللقاح.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة المملوكة لوجيه، ارتفاع صافي أرباحها بنسبة تزيد على 200% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، جراء منحها خدمة “درايف ثرو” لأخذ مسحات فيروس كورونا بالتعاون مع وزارة التعليم العالي في مصر، والتي حظيت من خلالها الشركة “حصراً” باختبارات فيروس كورونا بتكلفة تبلغ 2000 جنيه، بزعم تخفيف الضغط عن المستشفيات.

وبحسب المصدر، فإن وجيه ترتبط شركاته بعلاقات تجارية متعددة ومتشابكة مع شركات مملوكة للجيش في مصر، بوصفه يرأس مجلس إدارة شركات “برايم فارما للأدوية” و”برايم القابضة” و”كوبروزا برايم للإنشاءات” و”القاهرة كونتراكتورز” و”برايم فارما للتجارة الدولية” و”برايم فودز للمنتجات الغذائية” و”برايم تورز للسياحة”.

بيع اللقاح للمصريين

من جانبها، قالت الوكيلة السابقة لنقابة الأطباء، منى مينا: “عيب جداً أن تكرر وزيرة الصحة التأكيد بأن اللقاح لن يكون مجانياً للجميع، فالشعب المصري هو من يدفع رسوم تمويل منظومة التأمين الصحي الشامل، رغم أنها قاصرة حتى الآن على محافظة بورسعيد فقط”. 

وأضافت في تدوينة عبر “فيسبوك”: “الحكومة تخصم 1% من صافي رواتب جميع المصريين، و0.5% من قيمة المعاش للجميع تحت بند دعم أزمة فيروس كورونا، وكلنا نعلم أن نسبة كبيرة جداً من المصابين يعالجون أنفسهم على نفقتهم الخاصة، سواء في العزل المنزلي أو في المستشفيات الخاصة”.

وتابعت: “مصر استقبلت منذ يومين 300 ألف جرعة من لقاح سينوفارم هدية من الصين، وقبلها استقبلت 50 ألفاً أخرى هدية من دولة الإمارات، وبالتالي من العيب أن نتلقى اللقاح هدية ثم نبيعه للمصريين”.

لقاح سبوتنيك V

يذكر أن مصر هي  ثامن دولة عربية تسجل لقاح “سبوتنيك V” الروسي، بعد كل من الجزائر وفلسطين والإمارات وتونس ولبنان والبحرين وسوريا.

وبشكل عام تم اعتماد “سبوتنيك V” (وهو أول لقاح ضد كورونا تم تطويره على مستوى العالم) حتى اليوم في 34 دولة، بالإضافة إلى روسيا نفسها، وهو يعد الآن من بين ثلاثة لقاحات أكثر شعبية ضد فيروس كورونا على مستوى العالم.

وتصل فعالية اللقاح الروسي الذي يجري التطعيم به على جرعتين إلى 91.4% حسب نتائج الاختبارات السريرية، مع الحماية بنسبة 100% من خطر الإصابة بحالات خطرة من العدوى.

وتقدر قيمة جرعة واحدة من اللقاح الروسي بـ10 دولارات فقط، ما يجعل “سبوتنيك V” متاحا للعالم أجمع.

وينبغي تخزين اللقاح الروسي في درجات حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية فوق الصفر، ما يتيح تخزينه في ثلاجة عادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى