مصر

مصادر: مرشدان مصريان وجها السفينة الجانحة قبل الحادث

كشفت شركة وكالة الخليج مصر المحدودة للملاحة “GAC” تكشف عن تواجد مرشدين بحريين تابعين لهيئة قناة السويس على متن السفينة إيفر جيفين لتوجيهها أثناء العبور قبل وقوع حادث الجنوح.

ونشرت وكالة “نوفوستي” الروسية صورا وفيديو يكشفان عن مسار غريب سلكته سفينة الحاويات Ever Given، العالقة في قناة السويس قبل دخولها والجنوح.

وأضافت أن السفينة الجانحة سلكت مساراً دائرياً وغير مفهوم، قبل أن تدخل ممر القناة.

السفينة العالقة في قناة السويس
السفينة الجانحة

فيما أكدت الخارجية الروسية فى نبأ عاجل، أن إعادة فتح قناة السويس أمام الملاحة قد تستغرق عدة أسابيع.

ولم تفلح حتى الآن الجهود التي تبذلها مصر لتعويم وقطر السفينة الجانحة العملاقة التي جنحت أثناء عبورها قناة السويس وتسببت في تعطل حركة الملاحة البحرية، مما أدى إلى مزيد من التأخيرات في حركة السفن، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

وتعد إيفر جيفن التي يبلغ طولها 400 متر واحدة من أكبر ناقلات الحاويات في العالم، وفق أسوشيتد برس.

ووصلت قاطرة الإنقاذ الهولندية “سميت” وعلى متنها فريق من 8 أفراد للمساعدة في تعويم السفينة التي تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن والعالقة وسط القناة وفقا لبلومبرج.

وفي تصريحات للوكالة، قال مارتن شوتيفر، المتحدث باسم الشركة الأم لقاطرة الإنقاذ الهولندية “بوسكاليس”، إنه قد يتعين تخفيف حمولة السفينة لإعادة تعويمها وقطرها عن طريق إنزال بعض العناصر غير الضرورية مثل مياه الصابورة التي تساعد في الحفاظ على ثبات السفن أثناء الإبحار.

لكن الإستشاري المصري ممدوح حمزة، قال إنه تبعاً لحسابات هندسية، لن يساعد تخفيف الأحمال فى قطر السفينة، وقال إن التخفيف قد يأتي بالسلب وربما الإيجاب.

السفينة العالقة في قناة السويس

وقالت هيئة الأوراق المالية والسلع، التي سمحت لبعض السفن بدخول القناة على أمل إزالة الانسداد، إن جميع حركة المرور، علقت مؤقتًا يوم الخميس. وقالت شركة الشحن العملاقة ميرسك في تحذير للعملاء إن سبع سفن تضررت .

وأضاف بيتر بيردوفسكي، الرئيس التنفيذي لشركة Boskalis الهولندية، لبرنامج التلفزيون الهولندي “Nieuwsuur”: “لا يمكننا استبعاد أن الأمر قد يستغرق أسابيع ، اعتمادًا على الموقف”.

حوت ضخم

إن مقدمة السفينة ومؤخرتها رُفعا على جانبي القناة. حتى “إنها تبدو مثل حوت ضخم على الشاطئ. إنه وزن هائل على الرمال”.
وأوضح “قد نضطر إلى تقليل الوزن عن طريق إزالة الحاويات والعمل بمزيج من الزيت والمياه وجرف الرمال “

السفينة العالقة في قناة السويس

ويقول خبراء الشحن إنه إذا لم يتم إزالة الانسداد في الأيام المقبلة ، فقد يعيد بعض الشحن مساره حول إفريقي، (طريق رأس الرجاء الصالح القديم).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى