المرأة

مصريتان بقائمة “BBC” لأكثر 100 امرأة مؤثرة بالعالم ..تعرف عليهن

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC”،الثلاثاء، عن قائمة أكثر 100 امرأة مؤثرة لعام 2020، وضمت القائمة المصريتان “ماجي جبران”، و”نادين أشرف”، فيما بقي المركز الأول على القائمة بلا اسم محدد، إذ مُنح “للبطلة المجهولة”.

وقالت الـ BBC، أن مُنح المركز الأول “للبطلة المجهولة” في هذا العام الاستثنائي، جاء بسبب وباء كورونا، حيث قدّم عدد لا يحصى من النساء من كل أنحاء العالم تضحيات كثيرة لمساعدة الآخرين، كما فقدت كثيرات حياتهنّ وهنّ يحاولن إحداث فرق من خلال ما يقمن به.

وضمن القائمة 11 سيدة عربية، بينهم مصريتان هن، “ماجي جبران” و”نادين أشرف”.

ماجي جبران

وتحدثت الـ BBC ، عن ماجي جبران، قائلة أنها “كرست حياتها لتغيير حياة الأطفال المهمشين في مصر، فتركت حياة الترف ومهنة أكاديمية مميزة لكي تكرس كل طاقاتها لتراقب الأولاد وتغسل أقدامهم ولتقول لهم وهي تنظر في عيونهم إن حياتهم مهمة”.

ومنذ عام 1989، وفريق ماما ماجي يتبع طريقا متكاملا غيّر حياة مئات آلاف الأطفال بفضل تزويدهم بالدعم النفسي والتعليم والعناية الصحية والأهم من كل هذا: الكرامة، وتقول ماما ماجي: “عندما تتصالح مع نفسك ستتصالح مع السماوات والأرض”.

ولدت ماجي جبران عام 1969، وهي من مواليد مدينة نجع حمادي، في محافظة قنا.

أنهت دراستها الأكاديمية بالجامعة الأمريكية في عام 1989، وعملت أستاذة بالجامعة في علوم الكمبيوتر، وتزوجت من رجل أعمال ثري، قبل أن تختار أن تهب حياتها لخدمة الفقراء، حيث لُقبت بـ”ماما ماجي”

لكما قبت بـ “أم الفقراء” حيث عملت في الأعمال الخيرية ومنها مساعدة الفقراء. وفي عام 1985 قررت تأسيس جمعية خيرية لتحسين أحوال الأطفال المعيشية ومساعدة الأسر الفقيرة.

جرى ترشيحها من قبل نواب في الكونجرس الأمريكي وشخصيات عامة في النرويج والبرلمان الكندي، لنيل جائزة نوبل للسلام للعام الحالي 2020، وسبق أن رشحت لهذه الجائزة “نوبل للسلام” 3 مرات لما قدمته خلال عشرين عامًا من عمرها من جهود في خدمة الفقراء.

نادين أشرف

كما شملت قائمة BBC، أيضاُ المصرية نادين أشرف مؤسسة صفحة على إنستجرام اسمها “أسولت بوليس Assault Police”، التي تشارك من خلالها نساء مصريات بنشر قصص عن حوادث تحرش مررن بها، وتعتبرها الحركة النسوية شخصا أساسيا في التغيير الاجتماعي والنضال ضد التحرش الجنسي في مصر.

كان الحساب موجه في بادئ الأمر لتسليط الضوء على واقعة تحرش بفتيات الجامعة الأمريكية، ومنها أصبح الحساب يسلط الضوء على كافة قضايا التحرش الجنسي.

وتقول نادين: “نشأتُ محاطة بنساء كرسن حياتهنّ للدفع من أجل التغيير، ولم أعتقد يوما أنني سأتمكن من إعلاء أصواتهن أكثر. يمكنك دائما أن تحققي ما تؤمنين به”.

ونادين أشرف، هي طالبة بالسنة الرابعة بقسم الفلسفة بالجامعة الأمريكية، حيث كانت في طليعة الحركة المناهضة للتحرش، تزامنًا مع انطلاق حملة “me too” التي انطلقت أوائل 2020 لمناهضة التحرش.

ونشرت الجامعة الأمريكية على موقعها الالكتروني حوار مع نادين للتعرف على حملتها، حيث قالت إنه قبل أن تتحول وقائع التحرش إلى حركة، كانت تشعر بغضب وضيق بشكل شخصي لأن أصوات صديقاتها وزميلاتها لم يُستمع إليها، لذلك قررت أن تأخذ الأمر على عاتقها وتتحمل مسؤوليتها وأنشأت هذه المنصة لفضح جرائم المتحرشين.

طلبت نادين ممن يتابعونها أن يلتقطون screenshots ويسجلون المحتوى ومن ثم تتابع نادين مع السلطات المختصة وتعمل كحلقة وصل بين النساء وبين السلطات.

النساء العربيات

أما باقي النساء العربيات في قائمة الـ BBC، فهن:

* الطبيبة العراقية البريطانية نسرين علوان

* الناشطة السورية وعد الخطيب

* مؤلفة كتب الأطفال السورية نادين كعدان

* عالمة الفيروسات النباتية السورية صفاء كوماري

* الناشطة النسوية والصحفية اللبنانية حياة مرشاد

* الشابة اليمنية إيمان غالب الهاملي

* القيادية الصومالية إلواد إلمان

* الوزيرة الإماراتية سارة الأميري

* مغنية الراب المغربية هدى أبوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى