مصر

مصري عائد من ووهان : ماحدش كشف عليا في المطار!

قال مصطفى نادي، أحد المصريين العائدين من الصين وصاحب شركة شحن، أن الحجر الصحي بمصر لم يخضع أي من القادمين من الصين للكشف وأضاف : “محدش قابلني خالص غير ضابط قالي حمد الله ع السلامة وده كان يوم 22 يناير”، 

مشيراً إلى أنه تم تطبيق الحظر على مدينة “ووهان” والمناطق القريبة منها يوم 19 يناير، وتابع : “نشروا منشورات و بعتولنا على الموبايل أننا نلبس كمامة في أي مكان في الصين”.

مصري عائد من ووهان

وأضاف “نادي” خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “الحياة اليوم” على فضائية “الحياة”، أنه وبعد صعود الركاب للطائرة في الصين تم رش مادة معقمة قبل اغلاق بوابة الطائرة.

وتابع : “الترتيبات بتاعه الحكومة الصينية شديدة جدا وغاية في الاهتمام والاحترام”.

مشيرا إلى أن الحكومة الصينية تشدد على عدم ملامسة أي شيء بجانب ارتداء الكمامات بشكل تام: “لازم التعقيم بشكل كامل، واستخدام الكمامة لمدة 4 ساعات فقط مينفعش أكثر من كده”.

وتابع: “ثقافة الوقاية في الصين أعلى من مصر، ويجب على المواطنين الاهتمام بالتعقيم بشكل دائم ودوري حتى لا يصاب أحد بالمرض”.

دعم القيادة السياسية

كان علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة قد قال : “إن فيروس كورونا غير موجود في مصر، والوزارة اتخذت كل الإجراءات الممكنة، لمنع دخوله إلى البلاد”.

وأضاف عيد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم”، المذاع على فضائية “dmc”: “أن مصر لديها تجارب ناجحة في منع دخول العديد من الأمراض إلى البلاد، مثل: السارس في عام 2003، ومتلازمة الشرق الأوسط”.

وتابع رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة: “أن مصر بإذن الله لن يدخل إليها فيروس كورونا بفضل جهود وزارة الصحة، ودعم القيادة السياسية”.

فيروس كورونا

وفى إطار تعامل الصين مع فيروس كورونا، بدأت عمليات إجلاء مئات الأجانب من الصين أمس الأربعاء.

ودعت منظّمة الصحّة العالميّة”العالم بأسره إلى التحرك” لمواجهة فيروس كورونا الجديد الذي خلف إصابات فاقت عدد الإصابات بوباء سارس قبل نحو عشرين عاما، فيما أجلي مئات الأجانب من مدينة ووهان الصينيّة بؤرة الوباء.

وبالتزامن مع ذلك سجلت 37 حالة وفاة إضافيّة بالوباء في مقاطعة هوبي، ما يرفع عدد الوفيات بسبب هذا الوباء المنتشر في البلاد إلى 169، بحسب ما أعلنت السلطات الخميس. كما سُجّلت 1032 إصابة جديدة مؤكّدة بالفيروس في المقاطعة نفسها، وفق السلطات، مايرفع عدد الإصابات إلى 7700.

وعلى المستوى العالمي وصل الوباء الجديد، إلى فنلندا والإمارات. 

وأعلنت 20 دولة عدا الصين عن تسجيل نحو 80 حالة إصابة مؤكّدة على أراضيها. 

تزامنا، وصل نحو 195 أمريكيا و206 يابانيين تم إجلاؤهم من ووهان، إلى كاليفورنيا وطوكيو.

وقالت السلطات الصحية الأمريكية إن الأمريكيين الـ195 لم تُسجّل لديهم عوارض الإصابة بالفيروس. وقد وصل هؤلاء بالطائرة إلى قاعدة عسكرية أمريكية في ريفرسايد بكاليفورنيا وسيخضعون لحجر صحّي مدّة 72 ساعة، بحسب ما أوضحت نانسي ميسونييه من مركز السيطرة والوقاية من الأمراض.

من جهتها، أشارت وزارة الصحة اليابانية إلى أن ثلاثة من اليابانيين الـ206 الذين تمّ إجلاؤهم الأربعاء من ووان مصابون بالفيروس الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى