اقتصادترجمات

مصر أكبر مُصًدر للبرتقال في العالم

ترجمة فريق نوافذ

أصبحت مصر أكبر مصدر للبرتقال فى العالم من حيث كميات التصدير، مدعومة بجاذبية السعر مقابل الجودة، وفق ما ذكره تقرير لهبة صالح في فايننشال تايمز.

مصر أكبر مصدر للبرتقال في العالم

وصًدرت مصر ما يقرب من 1.8 مليون طن من البرتقال في عام 2019 لتحتل المركز الأول قبل إسبانيا مباشرة، وفقًا لمركز التجارة الدولي، وهو وكالة مشتركة بين منظمة التجارة العالمية والأمم المتحدة.

وبلغت عائدات الصادرات حوالي 660 مليون دولار.

ورغم أن مصر أصبحت أكبر مصدر للبرتقال فى العالم، لكن الاضطرابات في وقت سابق من هذا العام بسبب فيروس كورونا قد تعني أن الكميات المصدرة عام 2020، ستكون أقل من 2019.

مصر أكبر مصدر للبرتقال في العالم

وتفوقت مصر على منافسيها إسبانيا وجنوب أفريقيا العام الماضي من حيث كميات التصدير، ولكن ليس من حيث الإيرادات، بفضل قيمة الجنيه المنخفضة التي تسمح للمزارعين ببيع منتجاتهم بأسعار تنافسية، وفق ما ذكره رئيس لجنة الموالح بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية محمد عبد الهادي.

وانخفض الجنيه المصري بشكل حاد مقابل الدولار في عام 2016 نتيجة لتخفيض قيمة العملة التي كانت شرطًا للحصول على قرض صندوق النقد الدولي.

وتأتي هذه القفزة في الصادرات مع تزايد عدد المستثمرين الزراعيين الذين ينتجون الفاكهة على مساحات كبيرة من الأراضي الصحراوية المستصلحة، حيث توجد مساحة أكبر لتزويد المزارع الأكبر بالتقنيات اللازمة لمواكبة معايير الجودة العالمية.

ونقلت الصحيفة عن السيد المغربي، أحد اكبر مصدري الخضروات والفاكهة فى البلاد، إنه حصل على بعض الخبرة الزراعية الإسرائيلية التي تم جلبها بعد اتفاق السلام بين البلدين في عام 1979، بحسب قوله، وأضاف : “كما ساعد الدعم الحكومي للمصدرين فى التوسع”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى