مصر

مصر تؤيد مقترح السودان..و تدعو الكونغو لتشكيل رباعية لقيادة مفاوضات “سد النهضة”

أعلن وزير الخارجية سامح شكري، الأربعاء، تأييد مقترح السودان بتشكيل وساطة رباعية دولية، لقيادة مفاوضات سد “النهضة” الإثيوبي.

جاء ذلك خلال لقاء شكري، مع منسق خلية العمل المعنية برئاسة الكونغو الديمقراطية للاتحاد الإفريقي ألفونس نتومبا، بالقاهرة .

الاقتراح السوداني

وقال بيان صادر عن الخارجية المصرية عقب اللقاء، إن “مصر تؤيد مقترح السودان بتشكيل رباعية دولية تشمل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والاتحاد الإفريقي للتوسط في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي”.

وأضاف البيان: أن المقترح من شأنه “معاونة الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) على تطوير آلية المفاوضات ودفع المسار التفاوضي قدما للوصول إلى الاتفاق المنشود في أقرب فرصة”.

وأكد شكري في البيان، حرص مصر على إطلاع الكونغو الديمقراطية التي ترأس الاتحاد الإفريقي حالياً، على آخر التطورات الخاصة بملف سد النهضة، لرعاية الاتحاد الإفريقي لمسار المفاوضات.

في الوقت نفسه، هنأ وزير الخارجية سامح شكري بالبروفيسور”نتومبا” والوفد المرافق له، على تولي الرئيس “فيليكس تشيسيكيدي” رئاسة الاتحاد الأفريقي مطلع الشهر الجاري.

وأعرب عن “تطلع مصر إلى مساعدة الكونغو الديمقراطية على التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل السد يراعي مصالح الدول الثلاث”.

كان وزير الري السوداني ياسر عباس، قد أعلن الاثنين الماضي، اعتزام بلاده إجراء “اتصالات دبلوماسية وسياسية” لدعم وساطة رباعية بشأن سد النهضة الإثيوبي، من خلال إشراك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بجانب الاتحاد الإفريقي.

وتصر إثيوبيا على بدء الملء الثاني لسد النهضة، في يوليو المقبل، بينما تتمسك الخرطوم والقاهرة بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، حفاظا على حصتهما السنوية من مياه نهر النيل، وسط تعثر مفاوضات يقودها الاتحاد الإفريقي منذ أشهر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى