مصر

مصر تتجه لبيع أصول بـ 40 مليار دولار والإمارات تترقب

تتجه مصر المأزومة اقتصادياً لبيع أصول بـ 40 مليار دولار.

بيع أصول بـ 40 مليار دولار

وقال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أمس السبت، إن حكومته تعمل على طرح أصول للدولة بقيمة 40 مليار دولار للشراكة مع القطاع الخاص.

جاء ذلك بحسب بيان للحكومة المصرية، عقب لقاء جمع مدبولي مع “أكثر من 30 من كبار المستثمرين الإماراتيين للتعريف بالفرص الاستثمارية في مصر.

ولجأت الحكومة المصرية في مارس الماضي، لبدء مشاورات مع صندوق النقد الدولي، بشأن التوصل لاتفاق على برنامج إصلاح يرافقه قرض مالي.

وأوضحت الحكومة المصرية في بيان اليوم، أن مدبولي ترأس وفدا مصريا يضم وزراء التخطيط والزراعة والتجارة والصناعة، في مستهل زيارة للإمارات غير محددة المدة.

وقال مدبولي خلال اللقاء، إن “المستهدفات التي نعمل على تحقيقها هي أن تصل نسبة مساهمة القطاع الخاص في الاستثمارات الكلية من 30 % حاليا إلى 65 % خلال 3سنوات”.

الإمارات تترقب

وأضاف: “في الوقت نفسه نعمل على طرح بعض الأصول أمام القطاع الخاص لكي يستحوذ على نسب منها، وقدرنا ذلك بنحو 40 مليار دولار على مدار 4 سنوات بمتوسط 10 مليارات دولار سنويا”.

وأقرضت الإمارات مصر مؤخراً مقابل الاستحواذ على خمس شركات كبرى، منها الإسكندرية للحاويات.

ويبلغ حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر 20 مليار دولار، وفق ما ذكره جمال الجروان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، خلال اللقاء.

وتوقع الجروان، زيادة الاستثمارات الإماراتية في مصر إلى 35 مليار دولار خلال 5 سنوات، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية، السبت.

والإمارات هي المساهم الأكبر فى انقلاب 2013، وتعتبرها نيويورك تايمز المخطط والمنفذ للإنقلاب، وتعتقد أن السيسي، قام بالدور المطلوب منه تماماً فى خطة أبو ظبي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى