مصر

مصر تحتجز روبوت فنانة: أفرج عنه بعد تدخل السفير البريطاني

احتجزت السلطات المصرية الروبوت “أيدا” التي توصف بأنها أول روبوت فنان في هيئة إنسان ويعمل بالذكاء الاصطناعي في العالم، قبل مشاركتها اليوم الخميس في معرض فني هو الأول من نوعه للفن المعاصر يقام عند سفح الأهرامات، وفقاً لما أوردته صحيفة “ذا غارديان” البريطانية.

مصر تحتجز روبوت

وأفادت “ذا غارديان” بأن “أيدا” و تمثالاً يجسدها احتجزا لـ10 أيام لدى الجمارك المصرية، لمخاوف من تورطها في مؤامرة تجسس واسعة، قبل تدخل السفير البريطاني في القاهرة غاريث بايلي.

وصرح مخترعها البريطاني، إيدن ميلر، لـ”ذا غارديان”، بأن السلطات المصرية احتجزت الروبوت في البداية “لأن فيها مودم، ثم بسبب وجود كاميرات في عينيها (التي تستخدمها للرسم والطلاء)”. وقال: “يمكنني التخلص من أجهزة المودم، لكن لا يمكنني فعلاً إغماض عينيها”.

مصر تحتجز روبوت

سخرية واسعة

الخبر قوبل بسخرية واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، حتى أن البعض قالوا إن ما كتبه جورج أورويل في روايته “1984” أصبح واقعاً.

وقال الحقوقي بهي الدين حسين: “السعار الأمني يلامس العالمية! القبض على روبوت فني واحتجازه 10 أيام باعتباره خطراً على الأمن القومي المصري، الإفراج جرى بعد تدخل المجتمع الدولي (السفارة البريطانية)”.

وأضاف جمال سلطان: الأمن المصري يحتجز فنانة روبوت ، أرسلت للمشاركة في معرض فني كبير ، بدعوة من وزارة الآثار والسياحة ، واعتبرها مؤامرة وخطرا على الأمن القومي ، السفارة البريطانية تدخلت، الجهة البريطانية المنظمة للعرض أصابها الجنون، وأحدهم قال إن ما كتبه جورج أورويل في رواية 1984 أصبح واقعا حقيقيا !

يذكر أن المعرض الفني الذي تشارك فيه الفنانة الروبوت تقدمه شركة الاستشارات Art D’Égypte بالشراكة مع وزارات الخارجية والسياحة والآثار المصرية. 

حيث سيعرض المعرض أعمال كبار الفنانين المصريين والعالميين من بينهم ستيفن كوكس ولورينزو كوين ومعتز نصر وألكسندر بونوماريف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى