مصر

مصر تدعو الجامعة العربية لاجتماع عاجل الثلاثاء بشأن ليبيا

قررت جامعة الدول العربية عقد اجتماع طارئ غدًا الثلاثاء، على مستوى المندوبين بناء على طلب مصر لبحث التدخل التركي في أزمة ليبيا.

وقالت مصر في طلبها، إن التطورات الجارية واحتمالات التصعيد تنذر بتهديد استقرار ليبيا والمنطقة.

وقال السفير “حسام زكي” الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، أن دعوة مصر، لعقد الاجتماع الطارئ جاءت لاتخاذ موقف عربي موحد في هذا الشأن.

وأضاف زكي، أن الاجتماع يهدف إلى “استعادة ليبيا لاستقرارها عبر الحلول السياسية، بعيدا عن التدخلات الخارجية في أقرب وقت ممكن”.

كان الأمين العام للجامعة العربية “أحمد أبو الغيط” قد أعرب الخميس الماضي، عن انزعاجه الشديد من التدخلات التى وصفها بـ “الغير العربية” في الأزمة الليبية.

وقال أبو الغيط أ”ن تلك التدخلات تعقد الجهود العربية والدولية الرامية إلى التوصل إلى تسوية سياسية متكاملة للأزمة”.

يذكر أنه منذ إعلان تركيا استعدادها لإرسال قوات عسكرية لدعم حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في ليبيا، صعدت مصر من تحركاتها في سعيها لمساندة الجنرال خليفة حفتر، الذي يهدف لإسقاط حكومة الوفاق والاستيلاء على العاصمة الليبية طرابلس، بدعم مصري إماراتي روسي وفرنسي.

كان عبد الفتاح السيسي، قد أجرى خلال اليومين الماضيين، عدة اتصالاًت هاتفية دولية مع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، والرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، ورئيس الوزراء الإيطالي، “جوزيبي كونتي”، والرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، “لبحث الطرق الممكنة لمساندة الجنرال المتقاعد “خليفة حفتر“.

كما وصل إلى القاهرة، مساء أمس الأحد، اللواء المتقاعد “خليفة حفتر“، في زيارة سريعة غير معلنة، في الوقت الذي هاتف فيه وزير الخارجية المصري “سامح شكري” نظيره الإيطالي “لويجي دي مايو”، وأكد الجانبان رفضهما التدخلات التركية في ليبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى