مصر

مصر ترفض استقبال طائرة مستأجرة تقل مصريين عالقين في قطر

أكد مصدر مسئول في الخارجية القطرية، اليوم الأحد، أن السلطات المصرية رفضت استقبال طائرة إسبانية استأجرتها الدوحة لنقل عمال مصريين عالقين في قطر.

وقال المصدر في تصريح لقناة الجزيرة، حول أوضاع المصريين العالقين: إن الدوحة استأجرت الجمعة الماضية طائرة إسبانية لنقل عمال مصريين عالقين في قطر. إلا أن السلطات المصرية امتنعت عن استقبالها بدعوى توقف حركة الطيران في مطار القاهرة.

أزمة مصريين عالقين في قطر

وفي سياق أزمة مصريين عالقين في قطر، كشف مصدر مسئول باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، أنّ اللجنة طلبت من السلطات القطرية التواصل مع السلطات المصرية. بهدف حلّ مشكلة 400 من المواطنين المصريين العالقين في قطر والراغبين في العودة إلى مصر.

وأكد المصدر أن اللجنة تواصلت مع المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر. وأبلغته بطلبات المصريين العالقين للتواصل مع السلطات المصرية لعودتهم إلى بلادهم، إلا أنها لم تتلقَّ ردًا. ما دفع اللجنة إلى مخاطبة السلطات القطرية، والطلب منها التواصل مع الجهات المعنية في مصر لإيجاد حل لهؤلاء المواطنين الأربعمائة.

وبحسب المصدر فقد زار وفد من اللجنة الوطنيّة لحقوق الإنسان في قطر العمال المصريين العالقين. واطمأنّ على أوضاعهم، مؤكدًا “أنّ الشركات القطرية التي كانوا يعملون فيها التزمت بدفع كامل مستحقاتهم، وأن بعضها منحهم راتب شهر، والبعض الآخر منح راتب شهرين، وقيمة تذاكر السفر”.

وأشار المصدر إلى أن مطلب المصريين العالقين في قطر الوحيد، هو أن تقوم السلطات المصرية بفتح الأجواء لعودتهم إلى مصر. أو أن تقوم السلطات المصرية بإجلائهم كما أجلت مواطنيها من الدول الأخرى.

استغاثة مصريين في قطر

كان مصريون عاملون بالشركة الأوروبية للخدمات والحراسة بدولة قطر، قد ناشدوا في مقطع فيديو السلطات المصرية ممثلة في السفارة المصرية بالدوحة ووزارة الهجرة لتسيير رحلات استثنائية إلى دولة قطر للعودة إلى وطنهم.

وأوضح العمال أن الشركة قامت بفصلهم تعسفيًا، حيث قال أحد العمال: “بعد مد حظر الطيران 15 يومًا أصبح الأمر صعبًا، الشركة أنهت خدمة العمال منذ 10 مارس، عائلاتنا في مصر تعيش في قلق ورعب”.

وتابع العامل: “نريد أن تتم معاملتنا مثلما تم مع المصريين العالقين في جميع دول العالم. نعلم بوجود مشاكل مع قطر، نريد دولة وسيطة لحل مشكلتنا، نريد العودة للوطن فقط. نحن نفخر أننا من مصر، والحمد لله على نعمة الوطن، نريد رحلة استثنائية”.

وأضاف العمال: “نطلب رحلات استثنائية مثل المصريين في دولة الكويت، والمصريين المقيمين في فرنسا والصين وإيطاليا وغيرها من الدول. نحن نعمل في دولة قطر منذ 5 سنوات وكان تواجدنا من أجل العمل والبحث عن الرزق. لا دخل لنا بالسياسة أو ما تفعله الحكومات. نحترم الشركة التي كنا نعمل بها، نحترم قانون الدولة، مطلبنا فقط هو العودة لبلادنا”.

مصر ترفض

وأثار رفض السلطات المصرية استقبال طائرة تقل مصريين عالقين في قطر غضبًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي. حيث طالب مغردون على موقع تويتر السيسي والحكومة بالقيام بمسئولياتهم. واحترام المواطن المصري، والعودة بالعالقين إلى أرض الوطن.

https://twitter.com/AbdullahElshrif/status/1246838855145328640
https://twitter.com/Misho55485725/status/1246837250392014851

 

https://twitter.com/lttbFEO9p9bi352/status/1246814018117029889

 

https://twitter.com/AAbdelaal79/status/1246857578598076420

م.ر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى