مصر

مصر ترفع أسعار السجائر بنسبة 6 %

أعلنت شركة “الشرقية للدخان” عن رفع أسعار بعض أصناف السجائر بما يتراوح بين 4.5 و6 %، بمعدل جنية لكل نوع، وسط فوضى وتذمر شعبي.

وكشفت الشركة في بيان للبورصة المصرية، أنها رفعت أسعار سجائر مونديال بأنواعها من 16.50 جنيهًا إلى 17.50 جنيهًا، وسجائر بلاك ليبول من 22 جنيهًا إلى 23 جنيهًا، وذلك اعتبارًا من الأربعاء الموافق 14 أغسطس 2019.

تجدر الإشارة إلى أن الشرقية للدخان تسيطر على صناعة السجائر والتبغ في مصر بحصة سوقية بلغت نحو 70 % مقابل نحو 30 % للشركات الأجنبية.

كما حققت الشركة أرباحًا بلغت 3.768 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2018 إلى يونيو 2019، مقابل أرباح بلغت 4.240 مليار جنيه قبل عام.

وتشهد الأسواق المصرية ارتفاعًا في أسعار كل الخدمات والمنتجات، خاصة المنتجات البترولية بنسب تتراوح بين 16 و30 %، في إطار خطة رفع الدعم كليًّا عن المحروقات والطاقة تنفيذًا لشروط صندوق النقد الدولي.

كما رفعت الحكومة أسعار الكهرباء والغاز وفواتير المياه، كما رسوم استخراج الأوراق الرسمية مثل بطاقة الرقم القومي وشهادة الميلاد.

يأتي هذا في ظل معاناة يومية للمصريين، خاصة مع تزايد نسبة الفقر التي كشف عنها تقرير للبنك الدولي صدر في أبريل الماضي أن نحو 60 % من المصريين إما فقراء أو على وشك الفقر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى