اقتصادمصر

مصر ترفع سقف قروضها من السندات الدولية إلى 40 مليار دولار

رفعت وزارة المالية سقف برنامج إصدارات السندات الدولية إلى 40 مليار دولار، من 30 مليار دولار في السابق، بعد بيع سندات دولية بقيمة 3.75 مليار دولار في وقت سابق من الشهر الجاري، والتي جرى إدراجها في بورصة لوكسمبورج، وفق تصريحات رئيس وحدة الدين في وزارة المالية محمد حجازي.

السندات الدولية

وقال حجازي إن الزيادة الجديدة تعد “إجرائية”، وتأتي في الوقت الذي رفعت فيه عملية بيع السندات الدولية الأخيرة القيمة الإجمالية لبرنامج إصدارات السندات الدولية إلى أكثر من 25 مليار دولار، مما أسفر عن الحاجة إلى المزيد من المساحة للتوسع مستقبلاً !!

وكان وزير المالية محمد معيط قد قال الأسبوع الماضي إن مصر لا تعتزم طرح المزيد من السندات الدولية قبل نهاية العام المالي الجاري في 30 يونيو المقبل، بعد الإصدار المذكور.

وطرحت فى 9 فبراير الجاري، سندات بقيمة 3.75 مليار دولار، على 3 شرائح وبآجال وصلت إلى 40 عامًا، على النحو التالي:

 

  • سندات لأجل 5 سنوات بقيمة 750 مليون دولار بعائد 3.875% .
  • سندات بقيمة 1.5 مليار دولار لأجل 10 سنوات بعائد 5.875% .
  • سندات بقيمة 1.5 مليار دولار بأجل 40 عامًا وعائد 7.5% .

 

صندوق النقد الدولي

وكانت هذه هي المرة الثانية خلال العام المالي الجاري، التي تبيع فيها مصر سندات دولية بعدما طرحت في سبتمبر الماضي سندات خضراء بقيمة 750 مليون دولار.

كما طرحت فى مايو سندات بقيمة 5 مليارات دولار.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن تبلغ الفجوة المالية لمصر خلال العام المالي الجاري 9 مليارات دولار. وذكر الصندوق في أوراق قرض مصر البالغ قيمته 5.2 مليار دولار، في أغسطس الماضي أن هذه الفجوة سيتم تمويلها من البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية وصندوق النقد العربي وفرنسا واليابان، مع إمكانية الذهاب لأسواق المال.

وتسمح الموازنة العامة للدولة بطرح سندات بحد أقصى 7 مليارات دولار في العام المالي، وفقًا لتصريحات سابقة لمعيط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى