مصر

مصر تستعد لإعادة الإجراءات الاحترازية للحد من الموجة الرابعة من كورونا

أعلن مصدر حكومي عن استعداد الحكومة المصرية لعودة الإجراءات الاحترازية في الأماكن العامة ووسائل النقل، للحد من خطورة موجة كورونا الرابعة.

وأشار المصدر، أن وزيرة الصحة هالة زايد، قدمت تقريراً رسمياً لمجلس الوزراء، منذ أيام، كشفت فيه عن تزايد الحالات المصابة بفيروس كورونا ومتحور “دلتا” في الكثير من المحافظات وبخاصة بين الفئات العمرية الأقل من 16 سنة والتي لم تدرج حتى الآن ضمن القائمة المستحقة للحصول على لقاحات كورونا. ‎

وأوضح المصدر أن زايد، أشارت في تقريرها إلى زيادة عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا فى المستشفيات الحكومية، حيث وصلت نسبة الإشغال في المستشفيات والعناية المركزة بها إلى أكثر من 80% من نسبة الأسرّة.

ولفتت الوزيرة إلى خطورة أعراض متحور “دلتا” واحتمالية زيادة نسبة الوفيات بين المصابين، وذلك بتأثيره الشديد على الجهاز التنفسي وتسببه في حدوث جلطات بالقلب والرئة لدى المصابين بالفيروس. ‎

ولفت المصدر، إلى أن زايد طالبت بضرورة فرض المزيد من الإجراءات الاحترازية في الأماكن العامة ووسائل النقل والمواصلات والمؤسسات الحكومية ومقرات الوزارات.

كما وجهت بضرورة عودة الحملات في الشوارع على المواطنين غير الملتزمين بتلك الإجراءات وبخاصة ارتداء الكمامات الواقية، لحين استقرار الأوضاع في البلاد، وانتهاء الدولة من تطعيم أكبر عدد ممكن من المواطنين.

الموجة الرابعة

وأشار المصدر إلى أنه خلال الفترة المقبلة، ستتخذ اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، العديد من القرارات الخاصة من أجل السيطرة على الأوضاع الصحية بالبلاد والتي قد يكون منها مواعيد بدء الدراسة وكذلك من عودة بعض الإجراءات الاحترازية لأماكن التجمع والترفيه.

من جانبه، نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، خالد مجاهد، ما تردد عن ارتفاع نسب الإشغال في المستشفيات لـ 80% بسبب الموجة الرابعة من كورونا، مؤكدا أن نسب الإشغال لم تصل حتى لـ25%.

وأوضح مجاهد، في تصريحات صحفية أن مصر تشهد ارتفاعا بسيطا في معدلات الإصابة في الموجة الرابعة، وأيضا انخفاضا في معدلات الوفيات بكورونا، مقارنة بالعديد من دول العالم، وأقل من الوفيات في مصر سابقا بـ3%.

وأشار مجاهد إلى أنه بالإضافة إلى مستشفيات الصدر والحميات لا تستخدم سوى 10 مستشفيات عزل فقط على مستوى البلاد، مضيفا “ما زالت مصر بعيدة تماما عن نسب الإشغال التي قيلت وهي 80%”.

كانت وزارة الصحة قد أعلنت مساء أمس الجمعة، تسجيل 318 إصابة جديدة بفيروس كورونا و11 حالة وفاة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى